الرئيسية » محلية » استئناف انتاج الاسمدة في البصرة بمعدل 1000 طن يوميا بعد توقف دام 18 شهرا

استئناف انتاج الاسمدة في البصرة بمعدل 1000 طن يوميا بعد توقف دام 18 شهرا

و.ض.أ/ خاص
أعلنت الشركة العامة لصناعة الأسمدة الجنوبية في محافظة البصرة إحدى تشكيلات وزارة الصناعة والمعادن عن البدء بإنتاج سماد اليوريا من جديد بعد توقف المعمل لمدة عام ونصف العام بسبب عمليات الـتأهيل حيث وصول الانتاج من الأسمدة إلى ألف طن يوميا.

وقال مدير عام الشركة رافد عبد الجليل أن إعادة تأهيل معامل الأسمدة عن طريق القرض الياباني أعاد فرصة المعمل في الوصول إلى نسب متقدمة من الإنتاج والتي بدأت بألف طن من مطلع شهر أيلول الجاري وهم ساعون إلى زيادة هذه النسبة في الأسابيع المقبلة إلى أكثر من 1200 طن يوميا.

وأضاف عبد الجليل أن ذلك الإنتاج يغطي الحاجة المحلية لوزارة الزراعة في كافة المحافظات حيث كانت الوزارة تستورد هذه المادة من الدول المجاورة وبأسعار باهضة تصل إلى 750 ألف دينار للطن الواحد فيما يتم بيعها من قبل معمل الأسمدة في البصرة بـ500 ألف دينار للطن الواحد بمنتج يعد هو الأفضل في الشرق الأوسط حيث يخضع لنظام الجودة والمواصفة العالمية.

وتابع أن هذا الإنتاج يغطي بوارداته حاجة المعمل من رواتب لما يقارب الـ4000 منتسب والمصروفات الأخرى، مشيرا إلى أن صناعة الاسمدة تأتي من اليوريا والأمونيا واللتان ينتجهما المعمل بكميات كافية اما الفائض عن حاجة المعمل يتم توريدها إلى معامل الثلج ومعامل صناعة الزجاج والمرايا وأمور أخرى.

 

DSC02499 copy

Share