الرئيسية » محلية » مجلس البصرة يدعو الى الغاء علاوي الطماطم واعطاء فرصة للمزارعين بتسويق محصولهم

مجلس البصرة يدعو الى الغاء علاوي الطماطم واعطاء فرصة للمزارعين بتسويق محصولهم

و.ض.أ/ خاص
طالب مجلس محافظة البصرة، رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإصدار قرار يقضي بإلغاء علاوي محصول الطماطم في قضاء الزبير وإعطاء فرصة أمام المزارعين بتسويق محصولهم بعيداً عن تلك العلاوي التي يدفعون الى القائمين عليها أموالاً ليست بالقليلة، فيما أشار الى ان مطالبته الى بغداد جاءت بعد فشل اللجنة المشكلة في البصرة والمكونة من (طالب الحصونة مدير ناحية سفوان والمكلف بادارة قضاء الزبير و جمعة الزيني رئيس لجنة الزراعة بالمجلس فضلا عن مديرية البلديات) إلى إعطاء رأي واضح للمجلس للعمل بصدده.

وقال رئيس المجلس صباح البزوني ان هذه المطالبة جاءت بعد ان شهدت علاوي الطماطم في الزبير منافسة كبيرة لتأجيرها وبأسعار باهظة الثمن، مما سبب ذلك ضررا كبيراً على المردود المالي للفلاح وهجرة الكثير من الفلاحين لزراعة هذا المحصول.

مبينا ان تلك العلاوي تعود ملكيتها الى مديرية البلديات ما يجعل من الصعوبة على المجلس اتخاذ قرار بشأنها كونها مرتبطة بالوزارة التي لم تنقل صلاحيتها بعد إلى الحكومة المحلية.

وأضاف البزوني، ان الهدف من هذا الإجراء يأتي أيضا لتشجيع عودة مهنة الزراعة في الزبير والمعتمدة على المياه الجوفية، الى جانب السيطرة على المنافذ الحدودية مستقبلاً حيث تجري منافسة من قبل المنتوج المحلي للمنتوج المستورد لسد حاجة المواطنين وبأسعار مناسبة وتنافسية تخدم المواطن والفلاح.

 

bazooni999812

Share