الرئيسية » محلية » “السوسة الحمراء” تظهر لأول مرة في البصرة وتهدد نخيلها بالموت

“السوسة الحمراء” تظهر لأول مرة في البصرة وتهدد نخيلها بالموت

أعلنت وزارة الزراعة عن ظهور آفة زراعية تسجل لأول مرة في العراق في محافظة البصرة تدعى “السوسة الحمراء”، وأكدت خطورة تلك الآفة على النخيل كونها تصيبها إصابات خطيرة تؤدي إلى الموت، وفيما كشف مجلس المحافظة عن إجراءات احترازية للسيطرة على تلك الآفة، أبدى استعداد المحافظة لدعم جهود مكافحتها.
وقال مدير دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة حميد علي إن “آفة زراعية جديدة تسمى (السوسة الحمراء) ظهرت في محافظة البصرة في سفوان غرب المحافظة في المنطقة المحاذية للكويت”، مبينا أن “تلك الآفة تصيب النخيل بإصابة خطرة تؤدي إلى موت النخيل من خلال نخر ساقها”.
وأضاف علي، أن “ظهور تلك الآفة هي الأولى في العراق لكنها موجودة في دول الخليج وإيران، ويتطلب مكافحتها حقن النخلة بمادة لحمايتها من الإصابة”، داعيا إلى “تضافر الجهود من قبل الجميع لحماية النخيل في البلاد”.
من جانبه قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني إن “المحافظة على استعداد لدعم الجهود المبذولة من قبل وزارة الزراعة لمكافحة هذه الآفة الزراعية لحماية الثروة الاقتصادية الكبيرة”.
وكشف البزوني، عن “إجراءات سيتم اتخاذها في القريب العاجل لمكافحة الآفة ومنها منع نقل أي فسائل للنخيل داخل محافظة البصرة كإجراءات احترازية للحد من إصابة النخيل”.
وتضم محافظة البصرة العدد الأكبر من غابات النخيل في البلاد، إلا أن الحروب التي طالتها قللت من أعدادها الأمر الذي أدى إلى موت النخيل وقطعها، فضلا عن المياه المالحة التي هددت اغلب البساتين بالموت والجفاف.

 

11250

Share