الرئيسية » محلية » وزير الصناعة يفتتح خطا لانتاج اليوريا وقفسم لصيانة الاليات العسكرية في البصرة

وزير الصناعة يفتتح خطا لانتاج اليوريا وقفسم لصيانة الاليات العسكرية في البصرة

افتتح وزير الصناعة والمعادن محمد صاحب الدراجي خط انتاج سماد اليوريا بطاقة الف طن يوميا ومعمل انتاج النيتروجين في الشركة العامة للبترو كيمياويات في البصرة بطاقة ٢٠٥٠ لتر مكعب في اليوم من النيتروجين و ٢٥٠ لتر من الغاز السائل فضلاً عن استحداث قسم صيانة الاليات العسكرية وتطوير وتحوير الدبابات والمدرعات.

وقال الدراجي في مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء جولته ان “الزيارة جاءت للإطلاع على واقع المعامل التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن في البصرة وافتتاح عدد من المشاريع المذكورة فضلاً عن زيارة المدينة الصناعية لمعرفة اسباب تلكؤ المشروع بعد ان وصلت فيه نسب الانجاز الى مراحل متقدمة”.

واضاف ان “قضية معمل الحديد والصلب ستكون على اولويات جدول اعماله في بغداد لبحث اسباب تلكؤ الشركة المستثمرة له وعدم اعادة العمل فيه من جديد واستمرار العراق باستيراد الاف الاطنان من الحديد يومياً”.

وفيما يخص دمج المعامل بين الدراجي ان “الوزارة ماضية بهذه الخطة شرط ان يبقى كل معمل بكادره خصوصا بعد ان خصص في الموازنة للعام المقبل اموال للمعامل التي تمول ذاتياً وعدم اللجوء الى الاقتراض كما كان معمول به في السنوات السابقة”.

واشار الدراجي الى انه “تم عقد اجتماع موسع مع شركة النبراس المستثمرة في معمل البتروكيميات من اجل معرفة خطوات تقدم العمل بالاشتراك مع شركة شل وامداد المعمل بالنفط اللازم بعد ان وفرت وزارة الكهرباء الطاقة الكافية لعمل المعمل واذا توفر النفط والكهرباء فان الانتاج سيزداد ويتضاعف انتاج النتروجين”.

 

12219412_834778413308033_4488591076754988622_n

Share