الرئيسية » محلية » اليابان تدرس افتتاح قنصلية لها في البصرة وترهن استمرار دعمها للعراق بنجاحه

اليابان تدرس افتتاح قنصلية لها في البصرة وترهن استمرار دعمها للعراق بنجاحه

أكد السفير الياباني في العراق، اليوم الثلاثاء، ان بلاده قدمت دعما للعراق بأكثر من سبعة مليارات دولار للتنمية الاقتصادية، وفيما اشار الى امكانية افتتاح قنصلية لليابان في البصرة، شدد مجلس المحافظة على ضرورة اسهام شركات يابانية باستثمار الغاز المصاحب للنفط.
وقال السفير الياباني في العراق فيومو ايواي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس مجلس محافظة البصرة في مبنى المجلس إن “حكومة اليابان قدمت دعما للعراق بما يعادل سبعة مليارات و250 مليون دولار بنحو قروض ومنح من اجل التنمية الاقتصادية للعراق”، مبينا أن “استمرار الدعم للعراق من قبل بلاده مرهون بنجاح الحكومة العراقية في التنمية الاقتصادية والأعمار”.

واضاف ايواي أن “بلاده تدرس افتتاح قنصلية لها في البصرة وهذا الامر مازال قيد الدراسة بعد ان قدم وزير الخارجية العراقي ابراهيم الجعفري طلبا بافتتاح قنصلية يابانية في محافظة البصرة “.

من جانبه دعا رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني خلال المؤتمر شركة متسيوبيشي العاملة في شركة غاز البصرة الى “الاسهام في استثمار الغاز المصاحب للنفط وانهاء عملية احراق الغاز “.
ولفت البزوني الى أن “الشركات اليابانية اكدت مساهمتها في عملية الاعمار كما ان مشروع ماء البصرة الكبير في شمال البصرة ضمن القرض الياباني هو احد المشاريع التي ساهمت بها الحكومة اليابانية بدعمها للعراق”.

 

 

Share