الرئيسية » محلية » اللجنة العليا لحل النزاعات تعقد جلسة حوارية لمناقشة التداعيات الامنية في البصرة

اللجنة العليا لحل النزاعات تعقد جلسة حوارية لمناقشة التداعيات الامنية في البصرة

سعد ناظم / البصرة
اقامت اللجنة العليا لحل النزاعات العشائرية جلسة حوارية لمناقشة التداعيات الامنية في محافظة البصرة وبحضور قيادة عمليات البصرة والحكومة المحلية وشيوخ العشائر ، الحاضرين في الجلسة بحثوا تعزيز أواصر الثقة بين أبناء العشائر والحكومات المحلية ةالمركزية ، وتوعية أبناء العشائر على دعم الأجهزة الأمنية في وزارتي الدفاع والداخلية أثناء تنفيذ واجباتهم ضد المطلوبين والخارجين عن القانون ،و العمل على جعل السلاح بيد الأجهزة الأمنية والحد من النزاعات العشائرية المسلحة ،و احترام كافة موظفي الدولة اثناء تأدية واجباتهم الرسمية كما بحثوا الكثير من القضايا المجتمعية المشاكل والحلو .
وقال رئيس مجلس محافظة البصرة الحقوقي صباح البزوني ” ان لجنة حل النزاعات في محافظة البصرة لها الدور الكبير في تهدئة النزاعات و نحن في مجلس محافظة داعمين لعمل لهذه اللجنة المتمثلة بشيوخ العشائر العموم في محافظتنا و دائما ما تبرز الصورة الحقيقة للبصرة من خلال لقائتها مع الحكومة المركزية والدواوين الموجودة .
واضاف البزوني ” يجب على الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي دعم هذه اللجنة مع ضرورة وجود تعاون مشترك بينها وبين الاجهزة الامنية وانها مسيطرة على عملها وعلى العشائر داخل البصرة .
وقدم البزوني شكره للاعمال المنجزة في حل النزاعات العشائرية والدور البناء في مساندة الحكومة المحلية .
فيما قال رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات العشائرية الشيخ يعرب المحمداوي ” ناقشنا اليوم في الاجتماع عدت قضايا منها قضية النزاعات العشائرية التي حدثت في شمال البصرة ايضا التعاون المشترك بين قيادة عمليات البصرة واللجنة العليا لحل النزاعات .

وأكد المحمداوي على ان ” قائد عمليات البصرة طمأن في الاجتماع شيوخ العشائر والمجتمع البصري حول تمكن القوات الامنية في السيطرة على جرائم والخطف والتسليب مشيراً الى ان يجب ان يكون تعاون وتكاتف بين الاجهزة الامنية والمواطن وبخلافه لا يمكن القضاء على عصابات الخطف والجريمة .

وبين المحمداوي” نطمح ان يكون هناك تعاون مشترك بيننا وبين القضاء وأن القضاء لحد هذه اللحظة غير متعاون وأن بعض النزاعات حدثت مؤخرا وكانت اللجنة طرف بها لكن بصراحة تسارعت وتيرة النزاع مع تاخر من قبلنا في اجراء عملية الصلح بسبب الاجراءات القضائية كما يجب ان يكون للقضاء دور الكبير في حل النزاعات العشائرية .
من جانبهم شيوخ العشائر أكدو على الاستمرار بمشروعهم الاصلاحي في اصلاح المجتمع مؤكدين حضورهم الفاعل في المؤتمر القادم الذي ريعها مجلس محافظة البصرة من اجل التثقيف على الحوار ونبذ العنف وارساء السلام في محافظة البصرة .

 

12434473_527015627456972_1667311411_n

Share