الرئيسية » الثقافة والفنون » مكتبة البصرة المركزية تحتضن معرضاً للحيوانات المحنطة

مكتبة البصرة المركزية تحتضن معرضاً للحيوانات المحنطة

احتضنت المكتبة المركزية في محافظة البصرة معرضا أقامه الأستاذ هشام خير الله المتخصص بتحنيط الحيوانات البرية والعراقية والقريبة من البيئة البصرية، وتضمن عرض نحو 200 حيوان محنط.

وقال خير الله أن بداية عمله في التحنيط كان بشكل عشوائي، ولكن عندما تخصص في مجال التحنيط بدأ يختار الحيوانات القريبة من البيئة العراقية وتحديدا البيئة البصرية.

مبينا أن هذا المعرض احتضن 200 حيوان محنط بالإضافة إلى بعض اللوحات الخاصة بتحنيط الحشرات، مشيراً إلى أن 16 نوع من هذه الحيوانات المحنطة مهددة بالانقراض أو انقرضت تماماً كالثعلب الروبلي وثعلب بلان فورد والقضاعة ذات الفراء الناعم والقضاعة الاوراسية التي اعتبرها المنضمة العالمية للحيوانات المنقرضة، ضمن الحيوانات المنقرضة قبل 5 أشهر في العراق.

موضحا أن أسباب انقراض تلك الحيوانات يعود إلى زيادة المساحات المتصحرة وتجفيف الاهوار وارتفاع نسب الملوحة في المياه.

من جانبه قال النائب الأول لمحافظ البصرة محمد التميمي أن الحكومة المحلية في محافظة البصرة سبق وان أحالت مشروعاً يقضي بتخصيص احد القصور الرئاسية لعرض الحيوانات المحنطة إلا أن التخصيصات المالية وقلتها حال دون ذلك.

وبين التميمي انه سيتبنى خلال الفترة القليلة المقبلة فكرة إقامة معرض دائمي يكون بمثابة المتحف العلمي لاحتضان الحيوانات المحنطة لتكون قبلة المدارس في سفراتهم العلمية”.
10346633_977260172348281_5522088001206799961_n

 

 

 

 

Share