الرئيسية » محلية » العبادي يفتتح محطة كهرباء النجيبية، ويؤكد على استحصال الجباية من المواطنين

العبادي يفتتح محطة كهرباء النجيبية، ويؤكد على استحصال الجباية من المواطنين

افتتح رئيس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، مشروع محطة كهرباء النجيبية الغازية بطاقة تبلغ خمسمائة ميكا واط، فيما أكد على ضرورة العمل بنظام الجباية واستحصالها من المواطنين، فيما غاب عن حفل الافتتاح محافظ ورئيس مجلس البصرة في ظل غياب تنسيق العبادي مع حكومة البصرة.

وقال العبادي خلال كلمة له في حفل الافتتاح أن الحكومة المركزية توفي الآن ببعض من التزاماتها التي قطعتها للمواطنين والخاصة بتوفير الطاقة الكهربائية، حسب قوله، مبينا أن دخول المحطة للعمل سيضيف من إنتاج الطاقة إلى الكهرباء الوطنية.

وأكد العبادي على ضرورة العمل بنظام الجباية واستحصالها من المواطنين بهدف توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين، موضحاً انه وفق الحسابات التي أجرتها الحكومة المركزية فان إنتاج الطاقة حاليا تكفي لتزويد العراق بمدة أربعة وعشرين ساعة من الكهرباء شريطة العمل بنظام الجباية.

من جهته قال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي أن إنشاء المحطة جاء في فترة صعبة يمر بها العراق نتيجة شحة الموارد الماليةـ

واعدا أهالي البصرة والعراق بصورة عامة بافتتاح مشاريع أخرى مماثلة يجري الانتهاء منها قريباً،

فيما ذكر مدير عام نقل الطاقة للمنطقة الجنوبية زياد علي فاضل أن المحطة تعمل بأربعة وحدات، وبوقود متنوع منها الغاز والديزل والكرود اويل.

مبينا أن ثلاثة وحدات حاليا تعمل من أصل أربعة بسبب قلة الوقود، مبينا أن مشروع أنبوب الغاز المؤمل انجازه لتزويد المحطة بمادة الغاز مازال يجري العمل به.

فيما أكد رئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني أن أنبوب الغاز جاهز للعمل ومتصل الآن بالمحطة الغازية لكن العمل به يتعلق ببعض الأمور الفنية، فضلاً عن أن بعض أماكن الأنبوب غير مؤمنة سيما القريبة من مكان محطة النجيبية الغازية.

 

12540303_1001476516557159_101040316

Share