الرئيسية » محلية » الفارس : شركة غاز البصرة وصلت إلى إنتاج هو الأكثر منذ ١٠ أعوام

الفارس : شركة غاز البصرة وصلت إلى إنتاج هو الأكثر منذ ١٠ أعوام

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة، علي شداد الفارس، عن تمكن شركة غاز البصرة مطلع العام الجاري من وصول سقف إنتاجي جديد بلغ 550 مليون قدم مكعب من الغاز الجاف يوميا، و 3600 طن من غاز البترول المسال يوميا، معتبراً ذلك السقف بالأكبر منذ أكثر من عشرة أعوام.

وأضاف الفارس أن إنتاج 550 مليون قدم مكعب من الغاز، فأن ذلك يكفي من الغاز الجاف لتوليد الكهرباء لأكثر من 5.8 مليون منزل في البصرة، كما يكفي من غاز البترول المسال لإنتاج أكثر من 15000 ألف أسطوانة غاز طبخ منزلي يوميا.

وبما يتعلق بذلك السقف الإنتاجي وتأثيره على البيئة، أوضح الفارس، أن السيطرة على 550 مليون قدم مكعب من الغاز المشتعل يعني الحد من انبعاث غاز ثاني إوكسيد الكاربون، وبالتالي السيطرة على انبعاث أكثر من 18 مليون طن سنويا، وهو ما يعادل الانبعاث الصادر من أربعة ملايين سيارة، وبالتالي تقليل الانبعاثات وتعزيز نوعية الهواء في المدينة.

ورأى أن زيادة إنتاج الغاز الجاف سيسهم أيضا بدوره في توليد الطاقة، واستبدال استخدام النفط بالغاز لتوليد الطاقة، وبنفس الوقت إيجاد فائض من النفط للتصدير والذي سيزيد من الدخل الناجم عن التصدير إلى الخارج.

وكشف الفارس أن الخطط الموضوعة على المدى الطويل، تقضي بالوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا، والتي سيكون لها تأثير كبير على الاقتصاد ونوعية الهواء في المحافظة.

واختتم بالقول أن التقديرات تشير إلى أن العراق حرق أكثر من 1500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا من الغاز المصاحب وبالتالي فقدان أكثر من 10 مليون دولار يوميا في حين إضاعة الموارد الثمينة التي يمكن أن تلعب دورا حيويا في تأمين مستقبل للشعب والأجيال القادمة، مؤكداً على أهمية دعم مشاريع مثل شركة غاز البصرة التي لها تأثير مباشر على العراق واقتصاده.

 

gazjj23233

Share