الرئيسية » محلية » وزارة المالية توافق على حساب البصرة المفتوح لاستلام الإيرادات وتعظيم موازنتها التشغيلية

وزارة المالية توافق على حساب البصرة المفتوح لاستلام الإيرادات وتعظيم موازنتها التشغيلية

و.ض.أ / امجد المطوري

أعلن محافظ البصرة د. ماجد النصراوي عن موافقة وزارة المالية على فتح الحساب المفتوح من قبل الحكومة المحلية لغرض تمويل موازنات الدوائر التابعة للمحافظة إضافة إلى ديوان المحافظة، مبيناً إن هذا الحساب سيتم رفده بالأموال التي سيتم استحصالها عن طريق الضرائب والرسوم.
وقال محافظ البصرة في تصريح صحفي عقب لقائه وكيل وزارة المالية فاضل نبي مساء امس الثلاثاء : انه ناقش مع وزارة المالية ثلاثة ملفات حسمت نتيجة ذلك النقاش ومنها الحساب المفتوح لاستلام الايرادات إضافة إلى فتح الحسابين التشغيلي والاستثماري لتولي الأمور المالية الخاصة بالمديريات التي نقلت مهامها ووظائفها إلى الحكومة المحلية من قبل سبع وزارات وفق قانون 21 المعدل.
واضاف محافظ البصرة : إن الحساب المفتوح سيكون بديلاً عن تخصيصات مبالغ الموازنات التشغيلية التي اقرها قانون الموازنة العامة كون ان المالية عاجزة عن تمويل هذا الباب من التخصيصات فيما نص قانون الموازنة بعد ذلك على تمويل هذا الباب من الموارد التي يتم استحصالها من الرسوم والغرامات المالية اضافة الى موارد أخرى أوردتها المادة 44 من قانون الموازنة. وأشار إلى إن الملف الأخر الذي تم حسمه مع بغداد، هو موافقة وزارة المالية على دفع المستحقات المالية المترتبة بذمة الحكومة المحلية في البصرة لصالح المستشفيات في الهند وإيران التي أرسل إليها ديوان المحافظة العام الماضي العديد من المرضى للعلاج بموجب تقارير اللجان الطبية، بعد إن رفعت الوزارة المعنية القيد الذي وضعته سابقا على صرف تلك المستحقات والتي تبلغ نحو( 4 الى 5) مليار دينار تقريبا، فيما أوعزت بصرفها.

وتابع د. النصراوي: إن صرف هذه المبالغ سيتم عن طريق مبالغ البترو دولار، إضافة إلى الموارد الاخرى غير الاتحادية. ولفت محافظ البصرة : ان على المحافظة الآن وضع خطة تنسجم مع التعليمات الاتحادية والمحلية بعد صدور الموافقات بهذا الشأن لاستيفاء الرسوم ومستحقاتها من البترو دولار والمنافذ الحدودية والاعتماد على الدوائر البلدية والموانئ وعقارات الدولة لغرض الإنفاق على الخطة التي صادق عليها مجلس المحافظة من بينها صرف رواتب المعلمين العاملين بنظام العقود وأجور عمال البلدية من الإجراء اليوميين وكلفة علاج المرضى خارج العراق .

gov-12735524_964396643639252_667544008_n_691354708

Share