الرئيسية » محلية » الموانئ الجنوبية تطالب بتطبيق عادل للتعرفة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية

الموانئ الجنوبية تطالب بتطبيق عادل للتعرفة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية

و.ض.أ/ خاص

طالبت الشركة العامة للموانئ الجنوبية، الخميس، بتطبيق للتعرفة الكمركية في جميع المنافذ الحدودية، مبينا ان التجار عزفوا عن دفع الرسوم الكمركية في الموانئ الجنوبية لمدة 20 يوما.
وقال مدير اعلام الشركة انمار الصافي ، ان “التعرفة الكمركية فرضت على المنافذ الجنوبية دون الشمالية”، مبينا ان “كثير من التجار رفضوا دفع الرسوم الكمركية في البداية متوقعين ان تعدل الحكومة عن قرارها”.
وأضاف الصافي ان “القانون الجديد يفرض رسوم كمركية بواقع 30% على السلع والبضائع في حين ما يتم دفعه في المنافذ الشمالية كحد اعلى 5%”، مشيرا الى ان “الشركة لا ترغب في قيام التجار بتحويل البضائع من ايران باتجاه الشمال بسبب هذا الامر وانما يجب ان تدخل من كافة المنافذ الحدودية بعد ان تتوحد هذه الرسوم”.
وتابع الصافي ان “التجار عزفوا في بداية الامر في دفع الرسوم الكمركية لمدة 20 يوما مما اثر بشكل كبير على حركة البضاعة ليتم بعدها بتخليصها كمركيا بعد ان يأسوا من ايقاف العمل بها وخاصة ان بعض هذه البضاعة عرضة للتلف”، كاشفا عن “دخول 719 شاحنة خلال الايام الثلاث الماضية”.
وطالب الصافي بـ”ضرورة توحيد الرسوم الكمركية في كافة المنافذ الحدودية سواء كانت في الشمال او الجنوب وان يطبق بعدالة وامكانية قبول ذلك في المنافذ الاخرى”.
ويرتبط العراق مع الدول المجاورة من خلال 13 منفذاً حدودياً، إضافة إلى خمسة منافذ جوية وخمسة منافذ بحرية ويعتبر منفذا الوليد وربيعة مع سوريا، ومنفذ طريبيل مع الأردن، ومنفذ عرعر مع السعودية، ومنفذا الشلامجة والمنذرية مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق ب ‍‍تركيا من ابرز المنافذ الحدودية.
وتظاهر العشرات التجار والمستوردين ووكلاء الإخراج الجمركي قرب ميناء أم قصر التجاري في شباط 2016 احتجاجاً على تطبيق قانون التعرفة الجمركية في المنافذ الحدودية الواقعة في محافظة البصرة من دون التزام المنافذ الموجودة في اقليم كردستان بتطبيقه.

30209

Share