الرئيسية » محلية » شركة غاز البصرة تحقق رقما قياسياً جديداً في الإنتاج

شركة غاز البصرة تحقق رقما قياسياً جديداً في الإنتاج

 

و.ض.أ / خاص

ذكر مصدر إعلامي لـ ( وكالة الأضصواء الاخبارية ) حول تحقيق شركة غاز البصرة رقماً قياسياً في الانتاج ، مشيراً ، لقد حققت شركة غاز البصرة بسواعد مهندسيها و المختصين الدوليين الوصول الى أعلى مستويات من  إنتاج الغاز في شهر شباط لهذا العام.

وباعتبار إن شركة غاز البصرة هي الموزع الرئيسي  للغاز السائل  والغاز المستخدم في المحطات الكهربائية في محافظة البصرة فإنها قد تخطت أهدافها من خلال إنتاج أكثر من 600 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) من الغاز الخام في كل يوم من اوائل شهر شباط و التي تجاوزت بنجاح الخطط المقررة للربع الأول من سنة 2016.

ومن خلال التعاون المتميز مع شركة غاز الجنوب والعاملين في الحقول فقد تم  إكمال  سلسلة من مشاريع الصيانة و التأهيل في نهاية السنة الماضية الامر الذي سمح للشركة بتجاوز كافة التوقعات الموضوعة لمستويات معالجة الغاز في شهر كانون الثاني، وبالأخص إن هذه الزيادة في انتاج الغاز تمثل انخفاض كبير في انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكاربون و سد حاجة الشعب العراقي من الطاقة.

وحرصاً من الشركة على حماية البيئة و تحسين مستوياتها، فقد تمكنت الشركة منذ مزاولة اعمالها في شهر أذار 2013 الى تقليل اكثر من 20 طن/سنويا من أنبعاثات غاز ثنائي اوكسيد الكاربون (الذي يعادل انبعاث الغاز من حوالي 14 مليون سيارة).

و تدير شركة غاز البصرة في الوقت الحالي ثلاث وحدات إنتاجية لمعالجة الغاز وذلك لفصل السوائل  في معاملها في خور الزبير وفي الرميلة الشمالية، وقد قفزت مستويات معالجة الغاز الخام بشكل ملحوظ من 411 مليون قدم مكعب قياسي (مقمق) الى اكثر من 600 مقمق في بداية شهر شباط بالاضافة الى ارتفاع انتاج المكثفات (الكازولين الطبيعي) الى 10,000 برميل / يومياً و أرتفاع انتاج الغاز السائل الى معدل قدره 3278 طن.

و اضافة الى ما تقدم فإن مستويات معالجة الغاز في الشركة تزود محطات توليد الطاقة الكهربائية بما يكفي من الغاز لتشغيل أكثر من 6 مليون منزل.

و في سياق هذا الموضوع تم تثمين هذا الأنجاز من قبل وكيل وزير النفط  لشؤون الغاز الدكتور حامد يونس الزوبعي قائلاً، “لقد حققت شركة غاز البصرة الكثير من الأنجازات خلال السنتين الماضيه، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال الاصرار المتقد على تحقيق خطة الحكومة العراقية في استثمار واستغلال الغاز المهدور و تحويله الى موارد قيمة ذات فائدة للشعب العراقي”.

وقال السيد علي شداد، رئيس لجنة النفط والغاز لمجلس محافظة البصرة؛ ” يسرني أن أرى التقدم الذي انجزته غاز البصرة خاصة في توفير المزيد من الغاز الجاف لتوليد الطاقة  والتي نحن في أمس الحاجة إليها. في السنوات الثلاث الماضية، شهدت البصرة تحسنا كبيرا في توفير إمدادات الكهرباء، الأمر الذي يساهم في تحسين سبل العيش لأهلنا ويشجع الشركات المحلية والأجنبية وبالتالي تحفيز اقتصاد البصرة.  

و إشارة إلى هذا النجاح علق المدير المفوض لشركة غاز البصرة سايمون دمان قائلا “إنها مرحلة مهمة جداً للعراق وللمساهمين في شركة غاز البصرة فقد توصلنا بنجاح الى مستويات متميزة من معالجة الغاز و الذي يشكل فرقاً ملموساً بتوفير الطاقة  لعموم البلاد”. مضيفاً “إنّ التحدي الأكبر لشركة غاز البصرة يتمثل في تحويل الثروات الوفيرة في محافظة البصرة من الغاز الطبيعي الى ثروة مستدامه تنعم بها الاجيال الحالية والقادمة، و قد ورثت الشركة منشأت للغاز تشكو من عدم تأهيلها او صيانتها لمدة ثلاثين سنة بسبب الحروب والحصار، و لذلك تعتبر إعادة تأهيلها من أولويات برامج المشاريع الضرورية لغرض التاكد من بقاء واستمرار عملها بشكل آمن” .

إنّ شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك فريد من نوعه في استثمار الغاز نتيجة عقد شراكة بين شركة غاز الجنوب (بنسبة 51%) وشركة شل ( بنسبة 44%) وشركة متسوبيشي (بنسبة 5%).

2315

Share