الرئيسية » محلية » وكيل وزير الكهرباء لشؤون مشاريع انتاج الطاقة يضع حجر الاساس لتاهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية

وكيل وزير الكهرباء لشؤون مشاريع انتاج الطاقة يضع حجر الاساس لتاهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية

و.ض.أ / هدى الموسوي

نيابة عن السيد وزير الكهرباء المهندس قاسم محمد الفهداوي افتتح اليوم الاثنين وكيل وزارة الكهرباء لشؤون مشاريع انتاج الطاقة الكهربائية المهندس عادل حميد احتفالية وضع حجر الاساس لتأهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية والتي ستنفذ من قبل شركة ميتسوبيشي اليابانية فضلا عن مشاركة شركة كاما التركية في المشروع ذاته وبمدة 21 شهرا وبطاقة 200 ميكا واط
يعتبر المشروع من المشاريع المهمة التي تنفذها وزارة الكهرباء ضمن القرض الياباني .
واضاف وكيل وزير الكهرباء لشؤون انتاج الطاقة المهندس عادل حميد لقد جاء تأهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية من ضمن توجهات وزارة الكهرباء لبناء قدرات توليدية جديدة والسهر على راحة المواطنين في تحسين وزيادة تجهيزهم بالطاقة الكهربائي .
لافتا بان هناك ضمان فرض على الشركة المنفذة الام ميتسوبيشي وشركة كاما التركية على استمرار اشتغال الوحدة الرابعة بطاقة 200 ميكا واط ولمدة عشرة سنوات .
مشيرا الى ادخال محطتي النتيبية في الاونة الاخيرة مع العمل بجدية لتوفير الغاز الكافي لها من خلال الاتفاقات التي اجريناها مع وزارة الكهرباء مع جاهزية ست وحدات في محطة شط البصرة من اصل عشر وحدات والتي تعمل بطاقة اجمالية قدرها 1250 ميكا واط وسيتم تشغيل تلك الوحدات الست عند جاهزية منظومة الحريق وخرانات الوقود .
ومن جانبه قال مدير عام انتاج الطاقة الكهربائية في البصرة المهندس تحسين زكي السعد اعتمدنا التعاقد مع شركة ميتسوبيشي الشركة الام لتأهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية كونها هي الشكرة التي انشأت المحطة في سنة 1976 والتي تعمل بطاقة اجمالية قدرها 800 ميكا واط .والتي تعرضت لضربات مؤثرة خلال الحروب التي مر بها البلد .
معربا عن امله بتقليص مدة العمل بالمشروع والمقررة حسب العقد المبرم وهو 21 شهرا في خلال الاسراع بتجهيز الوحدة بالمواد المعتمدة من قبل الشركة . منوها على مواصلتنا في الصيانات المستمرة للوحدات الاخرى من اجل رفع كفاءة الوحدات الانتاجية في محافظة البصرة .
اما مدير المشروع المهندس ناظم ناصر طاهر ان تاهيل الوحدة الرابعة في محطة الهارثة الحرارية والتي ستعمل بطاقة 200 ميكا واط ستكون كفيلة برفد مناطق شمال محافظة البصرة بطاقة اضافية وتحسين ساعات التجهيز فيها مع املنا بتاهيل الوحدتين الثانية والثالثة والتي تضررا في الحروب التي مر بها العراق .
حضر احتفال وضع حجر الاساس الذي افتتحه وكيل وزير الكهرباء لشؤون مشاريع انتاج الطاقة المهندس عادل حميد كل من مدير عام انتاج الطاقة في البصرة المهندس تحسين زكي السعد ومدير عام نقل الطاقة في الجنوب المهندس زياد علي فاضل وممثلو شريكتي ميتسوبيشي اليابانية وكاما التركية ورئيس لجنة الكهرباء في مجلس محافظة البصرة السيد مجيب الحساني وعدد من اعضاء اللجنة النيابية ومهندسين ذات العلاقة .

12804328_603128096502617_653515788_n

Share