الرئيسية » محلية » مدارس البصرة تقيم ورش متنوعة حول ثقافة حقوق الانسان

مدارس البصرة تقيم ورش متنوعة حول ثقافة حقوق الانسان

و.ض.أ/ سعد ناظم

اقيمت في عدد من مدارس محافظة البصرة ورش عمل متنوعة حول ثقافة حقوق الانسان اشتملت على اصل حقوق الانسان ،و الاعلان العالمي لحقوق الانسان ،و النظام الاقليمي لحماية حقوق الانسان ،والوثائق الدولية حقوق الانسان ،وتصنيف حقوق الانسان ، وحقوق الانسان في العراق وأهميته .
وقال المدرب في احد المدارس المنضوية ضمن مشروع مناهضة التعصب الديني الاستاذ مدحت باهض لـ ( وكالة الأضواء الاخبارية ) أن  الهدف من الورشة هو التعايش السلمي بين الطلبة وزيادة الوعي الثقافي لحقوق الانسان نسعى لنشر هذه الثقافة بين الطلاب لبيناء جيل واعي .
واضاف حقوق الإنسان حقوق متأصلة في جميع البشر، مهما كانت جنسيتهم، أو مكان إقامتهم، أو نوع جنسهم، أو أصلهم الوطني أو العرقي، أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو أي وضع آخر. إن لنا جميع الحق في الحصول على حقوقنا الإنسانية على قدم المساواة وبدون تمييز. وجميع هذه الحقوق مترابطة ومتآزرة وغير قابلة للتجزئة.
لافتا الى ان “جميع حقوق الإنسان غير قابلة للتجزئة، سواء كانت حقوقا مدنية وسياسية، مثل الحق في الحياة، وفي المساواة أمام القانون وفي حرية التعبير؛ أو اقتصادية واجتماعية وثقافية، مثل الحق في العمل والضمان الاجتماعي والتعليم؛ أو حقوقا جماعية مثل الحق في التنمية وفي تقرير المصير، فهي حقوق غير قابلة للتجزئة ومترابطة ومتآزرة. ومن شأن تحسين أحد الحقوق أن ييسر الارتقاء بالحقوق الأخرى. وبالمثل، فإن الحرمان من أحد الحقوق يؤثر بشكل سلبي على الحقوق الأخرى.

سعد ناظم

 

Share