الرئيسية » الثقافة والفنون » امسية استذكارية للشاعر الراحل الشيخ جميل ال حيدر في سوق الشيوخ

امسية استذكارية للشاعر الراحل الشيخ جميل ال حيدر في سوق الشيوخ

و.ض.أ / ذي قار / عقيل الحربي

استذكر ادباء ومثقفو وشعراء قضاء سوق الشيوخ عميد الأدب في المدينة الشيخ جميل حيدر . جاء هذا الاستذكار في الذكرى السنوية لوفاته ،واقيم في مجلس ال حيدر الثقافي والتي حضرتها وكالة الاضواء الاخبارية . وميض جميل نجل الراحل ورئيس مجلس ال حيدرالادبي قال:اليوم اتحفنا شعراء وادباء المدنية بستذكارهم قامة شامخة من قامات الادب والشعر والفقه في المدينة وهذا دليل وفائهم لأبناء مدينتهم .
الأديب حسن الشنون في كلمة ألقاها بالأمسية استذكارنا للراحل الشيخ جميل حيدر هو استذكار للشعر والفن والأدب وتاريخ المدينة الحافل بالعطاء وما علينا لا ان نقف صاغرين امام هذا العطاء الثـــر لشخصية الراحل .
الشاعر قيس جلاب أوضح أهمية الأمسية والمحتفى به من خلال المسيرة الأديبة والتي قدمها للعراق وسوق الشيوخ وما مجلسه الا دليل واضح وجلي على إنجاب العديد من فحول الشعر والادب في سوق الشيوخ. ومن الجدير بالذكر ان الشيخ جميل حيدرصادق باقر ولد في سوق الشيوخ عام 1935 انهى مرحلة التعليمية خلال ثمان وعشيرن سنة . عضو الرابطة الادبية في النجف وجمعية المؤلفين والكتاب العراقيين واتحاد الادباء واتحاد ادباء ذي قار حضر العديد من المهرجانات الادبية والشعرية في الرمربد والموصل والنجف وذي قار كما حضر المهرجان الشعري لاتحاد ادباء العرب 1968 .
دواوينه الشعرية: نبع وظل 1980, كما كتب سيرته الذاتية بطريقة الشعر المدور, وقصيدة عمودية بلغت 450 بيتاً وأرجوزة بلغت 3000 بيت تؤرخ الحركة الأدبية في سوق الشيوخ.
ممن كتبوا عنه وعن شعره: مارون عبود في كتابه: على السفود, وعثمان سعدي في كتابه: شعراء العراق في الثورة الجزائرية, وموسى كريدي في مجلة المثقف العربي ــ بغداد, وعبدالإله الصائغ توفي عام 1999.

1918689_1030827603657675_3127462979172379573_n

Share