الرئيسية » محلية » صدر مؤخراً : اقتصاد النفط والاستثمار النفطي في العراق

صدر مؤخراً : اقتصاد النفط والاستثمار النفطي في العراق

و.ض.أ /عبدالله الغانمي

صدر مؤخرا عن بيت الحكمه ( اقتصاد النفط والاستثمار النفطي في العراق ) من تأليف  د. احمد بريهي علي  بتنسيق واخراج سارة سعد هامل وضم هذا الكتاب سته فصول تناول الفصل الاول حول الاقتصاد العراقي ومسار التنميه في ظل الدور المحتمل للمورد الريعي كما احتوى الفصل الثاني على النظريه الاقتصاديه لعرض النفط والريع  اما الفصل الثالث فتناول استخدامات الطاقه والطلب على النفط في العالم كما خصص الفصل الرابع للأستثمارات في استخراج النفط  اما الفصل الخامس فقد احتوى على الجوانب الماليه في عقود الخدمه النفطيه بينما  تناول الفصل السادس على الاسواق والاسعار .

هذا الكتاب يتناول التحليل الاقتصادي لأنتاج النفط وسلوك الاسعار والطلب ،ويراجع الادبيات المتداوله بشأن الاقتصاد الريعي .ويدرس الاستثمار النفطي في العراق ونتائجه المحتمله في الماليه العامه وآفاق النمو الاقتصادي ، وامكانات تعويض الاضرار الاقتصاديه التي تكبدها العراق من ايقاف تطوير وتصدير النفط الخام لثلاثه عقود . بل وتدهورت القدرات التي كان عليها نهايه السبعينات . ومن الطبيعي ان يسعى العراق الى زيادة صادراته النفطيه بما يتناسب مع احتياطاته واحتياجاته الانيه الى الموارد وتطلعاته التنمويه المشروعه .

ان المجتمع يتطلع الى توظيف موارد النفط بكفاءة وحكمه لخدمه الرفاه العائلي والسلم الاهلي والعداله الاجتماعيه ، ولتحويل العراق في نهايه المطاف الى دوله متقدمه وعلى نحو شامل في كافه ميادين الحضارة المعاصرة .

النفط

Share