الرئيسية » محلية » اليرقان الأنسدادي .. أسباب ,إعراض والطرق العلاجية ندوة علمية في مستشفى البصرة العام

اليرقان الأنسدادي .. أسباب ,إعراض والطرق العلاجية ندوة علمية في مستشفى البصرة العام

و.ض.أ / بهاء مانع المنصوري

 

احتضنت دائرة صحة البصرة مستشفى البصرة العام الاحد الماضي في قاعة التدريب محاضرة علمية حول ( اليرقان الأنسدادي .. اسباب ,اعراض والطرق العلاجية ) حضرها طلبة كلية الصيدلة / المرحلة الخامسة.

المحاضرة القاها الطبيب الاختصاص صلاح كاظم الأحمدي اختصاصي الجراحة العامة والتي حضرتها وكالة الأضواء الاخبارية ، وأشار فيها ان هذهالمحاضرة تأتي من ضمن برنامج العلاجات التطبيقية وأوضح الأحمدي أن اليرقان ينجم عن خلل في افرازصباغ البيليروبين من الكبد عبر قنوات المرارة (اليرقان الانسدادي).

هذا اليرقان قد يظهر عندما تحدث اصابة في مسالك المرارة في داخل الكبد ( بسبب الامراض التلوثية،الالتهابية او بسبب ضرر ناجم عن تناول الادوية )،

او بسبب انسداد قنوات المرارة في خارج الكبد بسبب حصى في المرارة، او وجود ورم في البنكرياس اوفي قنوات المرارة. وغالبا ما يكون هذا النوع من اليرقان مصحوبا بحكة وبراز فاتح اللون و ينبغي التاكيدعلى انه يجب ان يتم فحص المصاب باي واحد من انواع اليرقان في اسرع وقت ممكن وبدقة من جانبالطبيب وان العلاج يختلف باختلاف العامل المسبب لليرقان.

اعقبتها محاضرة للصيدلاني المتدرب أحمد طلال حول ( الحروق ) واضح فيها ان الحرق هو نوع من الإصابةفي النسيج العضلي أو الجلد بسبب الحرارة، الكهرباء، المواد الكيميائية، الاحتكاك، أو الإشعاع [1]. تعرفالحروق التي تؤثر فقط على الطبقة السطحية من الجلد باسم الحروق السطحية أو حروق الدرجة الأولى. عندمايصل الضرر إلى بعض الطبقات الواقعة تحت الجلد، يعرف بالحرق العميق جزئيا أو الحرق من الدرجةالثانية. في الحرق الذي يصيب كافة الطبقات أو الحرق من الدرجة الثالثة، تمتد الإصابات إلى جميع طبقاتالجلد. أما حرق الدرجة الرابعة فهو يشمل إضافة إلى ذلك إصابة الأنسجة الأعمق، مثل العضلات أو العظام.

13147857_1089167207796548_4028187027607418117_o

Share