الرئيسية » عربية وعالمية » 21 مليار دولار فرص استثمارية في مشروعات إعادة إعمار العراق

21 مليار دولار فرص استثمارية في مشروعات إعادة إعمار العراق

و.ض .أ / الاردن / خاص

قال رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي، إن مؤتمر ومعرض (العراق العربي.. إعمار واستثمار 2016)، الذي ينظمه الاتحاد بالتعاون مع وزارة الأشغال والإسكان الأردنية الأحد، بعمان، يشكل فرصة حقيقية للشركات العربية للتعرف على فرص الاستثمار ومشروعات إعادة الإعمار في العراق، والتي منها مشروعات مطروحة بقيمة 21 مليار دولار.. مقدما التهاني للعراق بعد موافقة البنك الدولي على منحه قرضا بقيمة 15 مليار دولار على عامين.

وأضاف أن المؤتمر يشكل فرصة لشركات وممثلي قطاعات المقاولات والإنشاءات والتطوير العقاري والبنى التحتية والمعدات الإنشائية ومعدات البناء وموادها، وكذلك والبنوك ومؤسسات التمويل العربية للتعرف على المشروعات وفرص الاستثمار في العراق وعقد شراكات بين مختلف الشركات.

وأشار إلى أنه سيتم عرض احتياجات العراق من المدارس وأنواعها والمبالغ المصروفة والمشروعات المنجزة، وأعداد المدارس المهدمة جراء العمليات الإرهابية وعمليات التحرير والتمويل اللازم لإعادة إعمارها وفرص إنشاء المدارس الأهلية والعربية والأجنبية وقبول المنح لإنشاء المدارس الجاهزة سريعة التركيب في المناطق المحررة.

وأوضح أنه سيتم خلال المؤتمر، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، استعراض دور الاتحادات والمصارف العراقية والعربية ودور برامج المنظمات الدولية العاملة هناك في الإعمار والاستثمار والإمكانات المتاحة للتمويل والإقراض من المؤسسات العربية المالية، وحجم التمويل اللازم لاستكمال المشروعات المتوقفة والمستقبلية من خلال ثماني جلسات على مدى أيام المؤتمر، علاوة على التعرف على التشريعات الخاصة بالإعمار والاستثمار، والإمكانات المتاحة للتمويل والإقراض من المؤسسات العربية المالية.

وأشار الحمادي، إلى أن اتحاد المقاولين العرب يصبو دوما من خلال رعايته لأعمال قطاع المقاولات والإنشاءات في مختلف الدول العربية إلى التقريب بين العاملين في هذا القطاع وتبني مطالبهم وتأسيس شراكات وتشجيع الصناعات العربية والتي كان منها توقيع اتفاقيات في المعارض السابقة بنحو 26 مليون دولار.. كما يسعى الاتحاد إلى تبني قضايا المقاولين العرب وتذليل العقبات والصعوبات التي تعترض أعمالهم في الوطن العربي ومنها مشكلة التمويل.

وقال الحمادي، إنه سيتم استعراض احتياجات إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية ودور صندوق إعادة إعمار تلك المناطق وآلية عمله ومصادر التمويل والمنح المقرة والمناطق التي خصصت لها وطريقة صرف المنح على المشروعات والتعريف بمنفذيها وحجم التمويل اللازم لها وآلية قبول المنح وتوظيفها في المشروعات، ومشروعات الإسكان المنفذة والمتوقفة والمتاحة بطريقة المشاركة أو الإقراض والبنى التحتية المتضررة في المناطق الساخنة وحجم التمويل اللازم لإعادة البني التحتية في المناطق المحررة. 

349

Share