الرئيسية » عربية وعالمية » اتحاد المقاولين فرع البصرة يشارك في المؤتمر ومعرض المقاولين العرب في الأردن

اتحاد المقاولين فرع البصرة يشارك في المؤتمر ومعرض المقاولين العرب في الأردن

و.ض.أ/ مروه محسن الحساني

 

أنطلق في عمان مساء الثلاثاء الماضي فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الأول والشامل للمقاولات العربية الذي ينظمه اتحاد المقاولين العرب بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين ووزارة الأشغال العامة الأردنية.

وأشاد رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في المملكة العربية السعودية رئيس اتحاد المقاولين العرب فهد الحمادي في كلمة له في حفل الافتتاح بالدور الهام الذي يقوم به الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في تنمية قطاع المقاولات في المملكة.

وأكد الحمادي أهمية دور قطاع المقاولات الذي بات يعد من أهم المحركات الرئيسة في الاقتصاد العربي.

وأوضح أن انعقاد المؤتمر والمعرض الدولي الشامل للمقاولات يأتي ترجمة لأهداف اتحاد المقاولين العرب الذي أنشئ في عام 1981، والمتمثلة في تعزيز الروابط المهنية بين المقاولين العرب، وتوطيد العلاقة بين الاتحاد والمنظمات الدولية للمقاولين وشركات المقاولات السعودية لإبراز المقاولات العربية في المحافل والأوساط الدولية، إلى جانب تعزيز فرص النفاذ للأسواق في مجال مشروعات المقاولات وانتقال العمالة الفنية المتخصصة من خبراء واستشاريين ومهندسين وعمالة مدربة.

ومن جانبه شارك في المؤتمر رئيس اتحاد مقاولين البصرة الاستاذ محسن جلوب الحساني  في العاصمة الأردنية والذي خصص الاستثمار في العراق وكانت رداً على بعض المتكلمين الذين يقولون العراق غير أمن في جميع مناطقه قائلاً : أن أرضية العراق وخصوصاً في الجنوب وجود استثمار وأن العراق معافى سليم وعامل وما يحدث في العراق هي مرحلة وأن شاء تمر بسلامه .

وأفاد أن المؤتمر والمعرض الذي حمل شعار ” زيادة التعاون العربي في قطاع المقاولات”، سيقدم أوراق عمل إضافة إلى جلسات متخصصة. ويناقش بشكل مباشر القضايا المتعلقة بقطاع المقاولات العربي، إلى جانب استكشاف فرص التعاون وتعزيز الشراكة بين الاتحاد وأعضائه من المقاولين وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وبين الحمادي أن منطقة الشرق الأوسط تعد من أكثر المناطق نموا في هذا القطاع الذي تتجاوز قيمته 27 تريليون دولار ويستوعب قرابة 60% من استثمارات التنمية ونحو 33% من الناتج المحلي الإجمالي، و30% من الأيدي العاملة.

من جانبه دعا رئيس الوزراء الأردني في كلمة له في المؤتمر إلى تكاتف الاتحادات العربية المعنية بالمقاولات والإنشاءات حتى تتيح الفرص للشباب للعمل، ولفت إلى أن الأردن الذي يبلغ عدد سكانه نحو 7 ملايين نسمة لديه على أرضه 120 ألف مهندس و40 ألفا يعملون في الخارج.

وجرى على هامش المؤتمر افتتاح معرض لمنتجات قطاع المقاولين في كل من المملكة والأردن ولبنان ومصر، إضافة إلى نماذج للمشاريع العمرانية والإنشاءات الهندسية للجسور والطرق والأبنية التي أشيدت في عدد من الدول العربية.

وسيستمر المؤتمر والمعرض على مدى اليومين القادمين لمناقشة سبل تعزيز التعاون العربي في مجالات العمران والمقاولات.

13

Share