الرئيسية » محلية » السفير الياباني ورئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي يزوران مخيم آشتي للنازحين في السليمانية

السفير الياباني ورئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي يزوران مخيم آشتي للنازحين في السليمانية

و.ض.أ / السليمانية / خاص

تستضيف المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) السيد فوميو إيواي، سفير اليابان لدى العراق والسيد يوهو هاياكاوا، رئيس وكالة اليابان للتعاون الدولي (JICA) يوم العشرين من تموز الجاري لزيارة مخيم آشتي للأسر العراقية النازحة في محافظة السليمانية. وسوف تكون هذه الزيارة الأولى التي يقوم بها مسؤول رسمي رفيع المستوى من اليابان الى أحد مخيمات ناحية عربت.

وسوف تتمكن المفوضية، بفضل المساهمة السخية من اليابان، من تقديم المساعدة اللازمة الى نحو 30 ألف نازح عراقي ولاجئ سوري في العراق خلال عام 2016.

وعلمت وكالة الأضواء الاخبارية من مصدر إعلامي رسمي حول هذه الزيارة قائلاً : تعتبر اليابان ومنذ عام 2012 إحدى الجهات المانحة الرئيسية لوكالات المساعدة الإنسانية في العراق بعد مساهمتها بأكثر من 256 مليون دولار امريكي لمساعدة الأسر اللاجئة السورية والنازحة العراقية. وقدمت مساهمة اليابان الدعم في توفير المأوى والغذاء والماء والأدوية وسيارات الإسعاف وكذلك المساعدة القانونية والحفاظ على التراث الثقافي وعلى حقوق الإنسان للأشخاص النازحين.

كما قدمت وكالة اليابان للتعاون الدولي على مدى السنوات الثماني الماضية أكثر من 5.7 مليار دولار امريكي ضمن قروض مساعدات التنمية اليابانية الرسمية المقدمة الى العراق لما مجموعه 23 مشروعاً من أجل تطوير البنى التحتية في مجالات الطاقة الكهربائية والموانئ والجسور ومحطات المياه والطاقة والري والصحة والاتصالات السلكية واللاسلكية. بالإضافة الى تنفيذ الوكالة للتعاون التقني، بما في ذلك البرامج التدريبية التي التحق فيها أكثر من 8 آلاف عراقي في مختلف القطاعات.

وسوف تستضيف السيدة آن دولان، مدير مكتب المفوضية في محافظة السليمانية، الوفد الياباني في مخيم آشتي للنازحين حيث سيشارك الزوار في توزيع مواد أساسية لفصل الصيف مثل أغطية بلاستيكية وصفائح للماء وكذلك لقاء الأسر النازحة.

كما تود المفوضية الإعراب عن شكرها وامتنانها الى جميع الحكومات والجهات المانحة الرئيسية المساهمة، والتي بدعمها أتاحت للمفوضية إمكانية الاستمرار في توفير المساعدة الى العراقيين النازحين والسوريين اللاجئين في العراق، وهي: استراليا والنمسا وبلجيكا وكندا والصندوق المركزي للإستجابة لحالات الطوارئ (CERF) وجمهورية التشيك والدنمارك والاتحاد الاوروبي وفنلندا وفرنسا والمانيا وايطاليا والكويت وليختنشتاين وهولندا والنرويج وجمهورية كوريا ورومانيا واسبانيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

DF9EDFCA-665A-4C0D-A690-ECD14EBCEF91_w987_r1_s

Share