الرئيسية » محلية » مدير مجاري البصرة : طفوحات اغلب مناطق البصرة بسبب ارتفاع مناسيب مياه الانهر

مدير مجاري البصرة : طفوحات اغلب مناطق البصرة بسبب ارتفاع مناسيب مياه الانهر

و.ض.أ / حسن الطاهر

عزى مدير مجاري البصرة الخبير المهندس احمد ثجيل مرهج حدوث الكثير من طفوحات المجاري في العديد من مناطق مركز البصرة وخصوصا الجزائر والفرسي والعباسية والاصمعي الى ارتفاع مناسيب انهر المبازل في مركز المحافظة واضاف انه مما زاد الطين بلة قيام شركة بن ماجد بتشغيل محطاتها الدافعة المعدة لغسل و تعزيز مياه المبازل في نهر الخورة وغلق منافذ التصريف على نهر الخندق بخطوة غير محسوبة النتائج متوقعة تصريف المياه عبر محطات الصرف الصحي الاولى والثانية والتي تدفع الى شط البصرة قرب جسر محمد القاسم متجاهلة ارتفاع مستوى الارض في المناطق القريبة من مضختى الصرف الصحي موضحا
(اعتقد طاقة محطة ابن ماجد 8م مكعب في الثانية وهي تعادل28800 م مكعب في الساعه. اما محطات الصرف الصحي فهي. محطه 1 تقريبا. 4500م مكعب في الساعه وكذلك محطه 2 ايضا نفس الطاقه. ولكننا زدنا طاقة محطه 1 الى 8000م مكعب بالساعه ومحطه 2 الى 6000م مكعب بالساعه حاليا وبعد ارتفاع المناسيب محطه رقم 1 يصلها معدل 2000 م مكعب بالساعه اما الباقي يبقى في نهري العشار والخندق والتفرعات القريبة منهما والذي تسبب بارتفاع مناسيبهما وأثر على كل المناطق المحاذية لهما ) وحول معالجاته الانية ذكر ثجيل انه وكوادره الكبيرة والياته المتعددة الني وصلت الى اثنا عشر الية متواجدة في الجزائر والمناطق المتاثرة والتي تعمل باشرافه الشخصي وحضور اغلب الكادر المتقدم في المديرية لحلحة الازمة القائمة تواصل الليل بالنهار للسيطرة على الموقف خدمة لاهالي البصرة الكرام .

من جهتهم تذمر مواطنون كثيرون من الوضع القائم يعزون حدوث هذه الطفوحات الى تقصير في ادارة واداء مديرية مجاري البصرة ولكن لو عرف السبب لبطل العجب.

مجاري2

Share