الرئيسية » محلية » صحة البصرة : محاضرة حول الفشل الكلوي وسبل الوقاية

صحة البصرة : محاضرة حول الفشل الكلوي وسبل الوقاية

و.ض.أ / بهاء المنصوري

نظمت دائرة صحة البصرة مستشفى البصرة العام شعبة الصيدلة ، الاربـــعاء الماضي ، محاضرة علمــية حـــول

( الفشل الكلوي ) في قاعة الإدارة حضرها مدير الشعبة الصيدلاني علي دايمنشمي والصيدلاني الاختصاص عمر صالح وعدد من الصيادلة الممارسين والمتدربين.

واوضحت المحاضرة الصيدنية أسماء عماد ان تعريف القصور الكلوي وهو مصطلح في الطبيطلق في حالات فشل الكلى في تأدية وظائفها وهناك نوعان من الفشل الكلوي وهما القصورالكلوي الحاد والقصور الكلوي المزمن، مشيرة ان الفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصورفي عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان.
واضافت اسماء عماد من المسببات للفشل الكلوي جوانب عديدة منها تلف أنسجة الكلية وإصابةالكلية بالتهاب حاد ومزمن والتعود على عادات غذائية غير مرغوبة يكون فيها الغذاء غيرمتوازن من حيث الكم والنوع وإصابة الجسم بأمراض كالسكري أو ضغط الدم بالإضافة لتناولبعض الأدوية بدون استشارة طبية.

واكدت الصيدلانية المحاضرة ان اعراض وعلامات المرض قد لا يشعر بها المريض لفترةطويلة ولكن من أهم الأعراض المصاحبة للمرض هي الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي والذهني وقلة الشهية للطعام مع صعوبة في التنفس ، كما أن المريض قد يصاب بفقر في الدم أوارتفاع في ضغط الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية (تنميل) نتيجة نقص فيتامين دبصورته النشطة ويصاب المريض بلين في العظام و ارتفاع ضغط الدم مع أعراض تصلبشرايين القلب والتهاب الغشاء المبطن وايضاً العطش المستمر وجفاف اللسان والجلد مع تورمالقدمين والوجه.

14141671_1174080289305239_9073165228822456934_n

Share