الرئيسية » محلية » كلية العلوم تناش تقييم وتقدير جودة الهواء في محافظة البصرة

كلية العلوم تناش تقييم وتقدير جودة الهواء في محافظة البصرة

و.ض.أ / اعلام كلية العلوم

القت طالبة الدراسات العليا الدكتوراه شيماء هشام في قسم علوم الحياة محاضرة بعنوان (تقييم وتقدير جودة الهواء واستعمال دليلي AQI و APTI ورسم خريطة لشدة انتشار ملوثات الهواء في محافظة البصرة) وبحضوراساتذة القسم وطلبة الدراسات العليا والمشرف أ.م.د. نايف محسن عزيز . شملت الدراسه خمس محطات بواقع 3 مكررات لكل محطة موزعة على محافظة البصرة ) الكرمة و العشار و التنومة وابي الخصيب و الزبير) وجرى جمع عينات الدراسة شهريا بهدف مراقبة و تقدير تراكيز بعض الملوثات الغازية وكمية الدقائق العالقة الملوثة للهواء .
تضمنت الدراسة قياس تراكيز الغازات وقياس كمية الدقائق العالقة و استخدام دلیل نوعية جودة الهواء لمعرفة نوعية الهواء المحيط , و رسم خريطة لتحدید انتشار ملوثات الهواء في محطات الدراسة باستعمال برنامج نظم المعلومات الجغرافي GIS ) ) , كما استخدم الدليل الخاص بمعرفة قدرة تحمل النباتات لتلوث الهواء ( (APTI و تقدير تأثير الملوثات على المؤشرات الحيوية الكيميائية في الاوراق النباتية لنبات الداماس Conocarpus lancifolius و نبات النخيل phoenix dactylifera و نبات السدر ziziphus. Spp و التحري عن قيم دليل الأداء المتوقع API للنباتات بالاعتماد على معدلات قيم APTI السنوية وذلك لمعرفة أي نبات اكثر قدرة تحمل و مقاومة للتلوث .
كان هناك تباين شهري في معدلات تراكيز الغازات في محافظة البصرة فقد سجل فصل الشتاء 2015 اعلى المعدلات في جميع محطات الدراسة . من خلال قيم AQI السنوية والفصلية وجدت تراكيز الملوثات عالية منتشرة بشكل واضح في محطات الدراسة اذ سجل فصل الشتاء اعظمها تلوثاً وكانت اغلب التراكيز اعلى من المحددات المحلية ولكنها ضمن المحددات العالمية . وتبين من خرائط الدراسة وجود تباين واضح في انتشار الملوثات الغازية بين محطات الدراسة . وجد ان ارتفاع قيم APTI لنبات Phoenix dactylifera يجعله نبات مثالي لاستخدام كمخفض للتلوث ، بينما نباتي Ziziphus. Sp. تتحمل التلوث و Conocarpus lancifolius من النباتات الحساسة و ذات قيم منخفضة من APTI يمكن استخدامهما كمؤشر لقياس تلوث الهواء . من خلال دليل الأداء المتوقع API للنباتات يمكن اختيار اشجار نبات Phoenix dactylifera للاستخدام في المناطق الملوثة وذلك لكون معظم المؤشرات الحيوية للنبات لم تتأثر بالملوثات .

vuhdm-hbdjhl

Share