الرئيسية » محلية » قناة خور عبدالله حق عراقي لا يمكن التنازل عنه

قناة خور عبدالله حق عراقي لا يمكن التنازل عنه

و.ض.أ / علي عواد العقابي

16507476_861854793956089_1682161369_n
توجه اليوم الخميس الموافق 2/2 وفد يضم أعضاء من البرلمان العراقي والسياسين وناشطين ومثقفين الى قناة خور عبدالله … وندد النائب عن كتلة الأحرار (مازن المازني) أن قناة خور عبدالله التي تريد الكثير من الجهات أن تسلب حق أبناء محافظة البصرة نتيجة خضوع بعض الشخصيات للجانب الكويتي ولكن نحن قلناها وسوف نقولها مرة اخرى أننا سوف لن نتراجع للمطالبة بعراقية هذه القناة وسيبقى العلم العراقي هو فقط من يرفع فوق هذه القناة ….
والشارع البصري كله متفاعل مع مطالب من طالب من نواب المحافظة بإبقاء عراقية هذه القناة وهناك الجموع المتظاهرة التي خرجت قبل يومين وسوف تخرج يوم الجمعة وستصدح اصواتها للمطالبة بهذه القناة وسنسلك الطرق القانونية .
وقال عضو مجلس المحافظة رئيس لجنة النزاهة (محمد المنصوري ) : تعتبر هذه القناة منذ أن تأسست الملاحة العراقية هي قناة عراقية يرفع بها العلم العراقي وتدار البواخر من قبل الإدلاء العراقيين .. وقد حدثت اتفاقية قرار ٨٣٣ خيمة صفوان وهذا القرار وضع الدولة في ضروف غير اعتيادية فعندما تكون الضروف غير اعتيادية وغير قياسية تعتبر القرارت قسرية وظالمة ولهذا علينا إعادة النظر في حدودنا سواء الحدود البحرية أو البرية ويجب الأخذ بنظر الاعتبار وخصوصا نحن في منطقة بحرية ضيقة أي ما يقارب ٥٨ ميل بحري حدودنا البحرية وهذه منطقة ضيقة يعني ما بالك بعض المناطق القريبة أو الحدودية أو الدول المجاورة لها حدود بحرية كبيرة ممكن الاستفادة منها في إنشاء موانئ أو قناة .. وبادرة اليوم هو دفع المبالغ حول ترسيم الحدود المشتركة بيننا وبين الجارة الكويت تدل على ان هناك قرارات أخرى لملاحقة قرار ٨٣٣ ترسيم الحدود. 

Share