الرئيسية » الثقافة والفنون » نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة تحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة

و.ض.أ / سعد ناظم

 

تحت شعار (باقلامنا ننتصر ) احتفلت نقابة الصحفيين العراقيين فرع البصرة باليوم العالمي لحرية الصحافة وبحضور الحكومة المحلية في المحافظة بداء الحفل بتلاوته آيات من الذكر الحكيم وبعدها النشيد الوطني وقال عباس الفياض رئيس فرع النقابة في البصرة ” نحتفل هذا اليوم بحرية الصحافة فرصة للتعبير وان الصحافة البصرية ركيزة مهمة في العراق .
واكد الفياض ” سينطلق من البصرة يوم للحرية الصحفية العراقية وان اول الصحف الساخرة انطلقت من البصرة مشيرة الى ان المحافظة لها تاريخ حافل بالمنجز الصحفي .
وأضاف نعمل في النقابة جاهدين من اجل تحقيق العدلة وان التواجد الحقيقي بالنقابة سيكون للصحفي الحقيقي الذي يعمل على نقل الحقائق والتحليل وليس للصحفي الطارئ مشيرا الى استمرار الجهود الى تحقيق الهيبة الى الواقع الصحفي في البصرة
فيما اكد الحقوقي صباح البزوني رئيس مجلس محافظة البصرة ” يواجه الصحفي العراقي الكثير من المصاعب في العمل الصحفي وفي البصرة على وجه التحديد يكون اصعب مؤكدا على محاربة الاقلام المأجورة ومدفوعة الثمن في مهنة الصحافة .
ودعت الامم المتحدة الى ان موضوع عام 2017 هو ’’عقول متبصرة في أوقات حرجة: دور وسائل الإعلام في بناء وتعزيز مجتمعات سلمية وعادلة وشاملة للجميع .
اختير الثالث من أيار/ مايو لإحياء ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي خلال اجتماع للصحفيين الأفريقيين نظّمته اليونسكو وعُقِد في ناميبيا في 3 أيار/ مايو 1991. وينص الإعلان على أنّه لا يمكن تحقيق حرية الصحافة إلا من خلال ضمان بيئة إعلامية حرّة ومستقلّة وقائمة على التعدّدية. وهذا شرط مسبق لضمان أمن الصحفيين أثناء تأدية مهامهم، ولكفالة التحقيق في الجرائم ضد حرية الصحافة تحقيقا سريعا ودقيقا.
وتجدر الاشارة الى ان الاسرة الصحفية العراقية تحتفل في يوم 3 من الشهر 5 في كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة .

 

 

Share