الرئيسية » الثقافة والفنون » إتحاد الأدباء والكتاب في البصرة يحتفي بالشاعر عادل مردان

إتحاد الأدباء والكتاب في البصرة يحتفي بالشاعر عادل مردان

و.ض.أ / بهاء مانع المنصوري

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة بالشاعر عادل مردان لصدور مجموعته الشعرية الجديدة ” منسق أحلام الشرق ” وهي المجموعة الخامسة من إصداراته وقد قرأ الشاعر عدد من قصائده ألتي نالت إعجاب واستحسان الحضور ، قدم الشاعر المحتفى فيه الدكتور سلمان كاصد رئيس الاتحاد قائلا ” عادل مردان من مواليد البصرة 1955 له فضاءات شرقية وعزلة من زمرد ومن لا تحضره السفينة وإنسان حمل الجمر ودائما في صباح العالم ومنسق أحلام الشرق ، والشاعر يكتب قصيدة النثر وهي قصيدة إشكالية لأنها تكتنز غموض العالم كله وبالتالي اكتشاف المعنى يعد أمرا صعبا لأن الشاعر في القصيدة الواحدة يتنقل بين معاني كثيرة وكأننا نبصر إن ما قاله في الأسطر الأولى ليست له علاقة فيما قاله في الأسطر الوسطى والأخيرة فلكل سطر له حالة بالإضافة إلى أن هناك شيء من الخيط الغامض ينسق هذه القصيدة في معنى واحد وهناك سبب آخر وهو إن صاحب قصيدة النثر يعد انتقالات سريعة من موقف إلى آخر وهذه الانتقالات السريعة بين الصور ألتي يؤلفها ويقيمها ويتليها الشاعر .”

وأضاف ” إن تحول الشاعر في قصيدة النثر من مفهوم الإيقاع الكلاسيكي إلى مفهوم أبنية الصور ، الإيقاع أبنية أي بناء فوق بنا آخر وهذا الإيقاع تخلى عنه شاعر قصيدة النثر واتجه إلى أن يبهر المتلقي بتراكم الصور بحيث ما أن يفك المتلقي شفرة صورة ويكونها في ذهنه حتى تأتيه صورة أخرى وهنا هذا التعبير هو الذي أسهم في بناء قصيدة النثر ، يعني إن قصيدة النثر تعني إيقاع صوري عند المتلقي بالإضافة إلى هذا إن شاعر قصيدة النثر عادة ما تتعدد أساليبه أكثر من شاعر القصيدة الكلاسيكية والتفعيلة أكثر من الكلاسيكية وهكذا .

 ألأساليب تجدها عند عادل مردان بشكل متعدد ألأساليب اللغوية والدلالية وأساليب المعاني لهذا رصدت عدد من السمات ، ألأولى إنه شاعر يتكيء على ألأسطورة في هذا الديوان تحديدا وكأن الشرق لديه هو الأسطورة وثانيا يعتمد ألألفاظ المتداولة ألتي يجدها تخرج من قعر البنية أو اللهجة الاجتماعية الإنسانية ويمكن تضمينها في الشعر وتصبح ذات دلالة أكثر إضافة للنص الشعري من دلالة استخدامه لكلمة (المردي) الذي هو ليس في لغتنا العربية وهو متداول في اللهجة العامية وثالثا هناك سردية واضحة في شعر عادل مردان في كثير من النصوص لاشتغاله على الحركة والفعل وغيرها ،خامسا لديه تشبيهات غريبة تكاد تكون مثل الشمعة الحاضر والمرأة الغائب فهناك تشبيه للشمعة بالمرأة ، سادسا هناك في قصيدة النثر خطاب تكراري كما في قصيدة باكوس في الجنوب ، سابعا كذلك تعدد لأنماط الاستهلال فهناك استهلال بالفعل والفاعل وصيغ الزمان وغيرها وأخيرا اقترابه من ضمير المتكلم عادة ويشتغل عليه بشكل واضح “.

وتحدث الشاعر عادل مردان عن مجموعته الجديدة بالقول صدرت هذه المجموعة بعد أربعة إصدارات لي وأترك التقييم لمجموعتي إلى المتلقي والجمهور فهو الوحيد الذي له الحق في تقييمها مكتفيا بهذه الإجابة .

وقال الشاعر جابر خليفة جابر ” جلسة اليوم بالشاعر المجدد عادل مردان وهو من جيل السبعينات المتمرد والرافض الذي لم يمدح ويقدم قلمه لأحد فقط لشعبه والقضايا الإنسانية حيث يمتاز الشاعر بالشعرية العالية والحداثة “.

وقدم الأدباء مجيد الموسوي وهاشم تايه وكريم جخيور وعلي الأمارة وجابر خليفة جابر قراءات معمقة عن الشاعر عادل مردان في نهاية الاحتفاء . 

 

Share