الرئيسية » محلية » اللعيبي يؤكد للكربلائي تغطية حاجة كربلاء وزيارة الأربعين من الوقود

اللعيبي يؤكد للكربلائي تغطية حاجة كربلاء وزيارة الأربعين من الوقود

و.ض.أ/حسين العبادي

أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي، خلال لقائه بممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، اليوم السبت، تغطية الحاجة الفعلية من المشتقات النفطية لمحافظة كربلاء والمحافظات المجاورة خلال زيارتي الأربعين والعاشر من محرم.

وقال المكتب الاعلامي لوزير النفط في بيان تلقت “الاضواء” نسخة منه، إن “الوزارة وضعت الخطط الاستباقية والاستعدادات الضرورية لمثل هذه الزيارات والتي تتضمن تعزيز الخزين الاستراتيجي في المحافظة من المنتجات النفطية والتجهيز المباشر للوقود واسطوانات الغاز السائل للمواكب والهيئات الحسينية والمخابز والافران والمركبات من خلال تسيير عدد من المحطات المتنقلة، واستنفار العاملين ومحطات تعبئة الوقود وساحات توزيع الغاز داخل محافظة كربلاء وعلى المسارات والطرق التي يسلكها الزائرين لتامين الاحتياجات الضرورية لخدمة الزائرين”.

واشار البيان إلى ان “الوزارة شكلت غرفة عمليات خاصة بها بإشراف الوزير والوكلاء والمدراء العامين للتنسيق مع غرفة العمليات المشكلة بمحافظة كربلاء والتنسيق مع الحكومة المحلية للوقوف على احتياجات المحافظة من المنتجات النفطية لتحقيق انسيابية عالية في عمليات التجهيز، بالإضافة الى تسيير الاليات الخاصة بنقل الزائرين من والى كربلاء والتي تشارك بها الوزارة ضمن الجهد الحكومي المعد لهذا الغرض”.

وأضاف البيان ان “وزير النفط جبار اللعيبي استعرض خلال لقائه ممثل المرجعية الدينية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خطط الوزارة الرامية الى تطوير الصناعة النفطية في البلاد من خلال وضع الخطط اللازمة لتطوير الحقول النفطية وايضا الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وايقاف حرقه خلال السنوات القريبة المقبلة ، وتوظيف هذا الغاز للتصدير و للحاجة المحلية في الصناعات البتروكيمياوية والاسمنت وغيرها من الصناعات التي ستوفر للعراق العائدات المالية الكبيرة”.

وتابع اللعيبي ان “العراق حقق الاكتفاء الذاتي من انتاج الغاز السائل وتمكن من تصدير الفائض عن حاجة البلاد من المكثفات والغاز السائل”، مشيرا الى ان “الوزارة ماضية في تطوير الصناعة النفطية والغازية على الرغم من التحديات المالية والاقتصادية”.

واضاف وزير النفط ان “الوزارة لديها خطط لتطوير قطاع التصفية العراقي وانشاء مصافي استثمارية جديدة للوصول الى الاكتفاء الذاتي وتحويل العراق الى بلد مصدر للمشتقات النفطية”، مؤكدا حرص الوزارة على “تلبية احتياجات المواطنين من الوقود وبالخاص المناطق المحررة، حيث كانت الوزارة من الوزارة المبادرة في مواكبة تجهيز تلك المناطق ومخيمات النازحين مباشرة بالمنتجات النفطية بالتنسيق مع الجهات الامنية”.

كما استعرض اللعيبي خلال اللقاء بممثل المرجعية الدينية خطط “الوزارة المستقبلية لتطوير الحقول النفطية والغازية التي تم استعادتها في محافظات (كركوك، صلاح الدين، نينوى، الانبار) والعمل على الاستثمار الامثل للثروة النفطية في عموم البلاد من خلال الجهد الوطني، فضلا عن وجود خطط للوزارة في اشراك القطاع الخاص في تطوير المشاريع التي تعلن عنها الوزارة بهدف دعم هذا القطاع واكسابه الخبرات الحديثة، وايضا منحه الفرصة للمشاركة في تطوير قطاع النفط والغاز الحيوي والمهم لاقتصاد البلاد”.

واشار اللعيبي خلال اللقاء الى “افتتاح الوزارة لمستودع كربلاء بطاقة (64) مليون لتر لمختلف انواع الوقود الذي سيؤمن خزينا استراتيجيا للمحافظة والمناطق المحيطة بها فضلا عن قرب الانتهاء من مشروع الخزانات الكروية للغاز السائل فضلا عن بناء مجمع سكني للعاملين وتبليط طريق ستراتيجي مهم بطول 80 كم”.

من جانبه اشاد الكربلائي بـ”جهود وزارة النفط والتطور والتقدم الحاصل في عملها وخصوصاً تلبية احتياجات المواطنين من المنتجات النفطية، على الرغم من التحديات الاقتصادية والمالية والامنية وايضا التطور الذي حصل في ادارة هذا القطاع، كما اشاد بالمشاريع الانسانية والخدمية التي تقوم بها الوزارة”.

وحث الشيخ الكربلائي الوزارة على “تقديم المزيد من المشاريع الخدمية والانسانية للمحافظات ولا سيما المحافظات النفطية التي تقدم الكثير لاقتصاد البلاد منها محافظات البصرة وميسان ونينوى وغيرها من المحافظات”.
من جانبه قدم اللعيبي شكره لـ”وقوف المرجعية الدينية الى جانب المؤسسات الخدمية والاشادة بعملها”.

وأشار البيان إلى ان “اللقاء حضره وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج ووكيل الوزارة لشؤون التوزيع والمفتش العام والمدراء العامون لشركات توزيع المنتجات النفطية وخطوط الانابيب ومدير المكتب الاعلامي ومدراء فروع الشركات في المحافظة”.

 

 

 

 

Share