الرئيسية » محلية » بارزاني: موافقون على تسليم ما يتعلق بملف النفط لبغداد شريطة دفعها 17% للإقليم

بارزاني: موافقون على تسليم ما يتعلق بملف النفط لبغداد شريطة دفعها 17% للإقليم

و.ض.أ/حسين العبادي

أعلن رئيس مجلس وزراء حكومة كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الاثنين، ان بغداد غير مستعدة للحوار مع الإقليم، وفيما بين أنه على العبادي التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب، أبدى استعداد الاقليم لتسليم ملف النفط لبغداد مقابل 17% من الموازنة.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده بأربيل وتابعته “الاضواء”، ان “الأحداث الأخيرة التي حصلت في كركوك والمناطق الأخرى تسببت بانقاص النفط في كردستان إلى أكثر من النصف”، مبيناً ان “الإقليم مستعد للبدء بحوار مع بغداد وحل المشاكل العالقة بين الطرفين، إلا ان بغداد لم تبدي موافقتها لذلك لحد الآن”.

وتابع أن “الإقليم مستعد لتسليم ما يتعلق بملفات النفط للحكومة الاتحادية بشرط، اذا تعهدت بغداد بدفع حصة الإقليم من الموازنة والبالغة 17%”.

وأشار إلى أن “النصر الكبير في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها الإقليم هو التنازل عن المصالح الشخصية والحزبية والعيش بسلام ووئام، كما تعيش الأمم الأخرى في كردستان”، مبيناً أنه “للأسف حصلت العديد من المشاكل بعد اجراء الإستفتاء”.

ولفت الى ان “حكومة كردستان كانت ومازالت تؤكد باستمرار انها مستعدة للحوار مع بغداد وحل المشاكل العالقة بالاستناد الى الدستور، الذي صوت عليه كل الشعب العراقي ومن ضمنه شعب كردستان”، مضيفاً ان “حل المشاكل لن يكون بجلب او استخدام القوة العسكرية كما يحصل في الوقت الحالي”، موضحاً ان “الـ 14 سنة الماضية أعطتنا درساً لكل الطرفين، وهو اي طرف يكون في جميع المراحل قوياً او ضعيفاً”.

وأوضح، ان “مجلس الوزراء العراقي سيناقش أو ناقش على ما اعتقد، مسودة مشروع قانون الموازنة العامة التي ذكر فيها انقاص حصة الاقليم من 17% الى 12% وهذا خرق واضح للدستور كونه لم يتعامل مع الإقليم بصفته كيانا قائماً اتفق عليه في مواد وبنود الدستور، وباتفاق جميع الأطراف”.
ولفت إلى انه “اذا كانت لبغداد نية بدفع رواتب موظفي الإقليم بالاعتماد على نظام البايومتر، فحكومة كردستان مستعدة في أية لحظة لإرسال القوائم لدفع الرواتب”.

وتابع انه “للأسف هناك قوات عسكرية كبيرة من الحشد الشعبي والقوات الأخرى في مناطق ربيعة وسحيله والمناطق الأخرى، وهنا يجب ان نؤكد ان هذا الشكل العسكري غير ضروري أبداً ولا يستدعي الأمر لذلك أبداً، لأننا في الوقت الحالي نحن بحاجة الى حوار استراتيجي جاد وبعقلية منفتحة مع بغداد لحل المشاكل بين الطرفين من خلال التوافق، اذا اردنا الإستقرار والامن في المنطقة وبمشاركة جميع المكونات والاطياف”.

وقال إنه “على العبادي التعامل كرئيس وزراء للعراق الاتحادي وليس كرئيس حزب”، داعيا وزراء حركة التغيير إلى “العودة لمناصبهم بأسرع وقت”.

 

 

Share