الرئيسية » محلية » الجعفري يتسلم أوراق اعتماد سفير جورجيا والأخير: نسعى لإبرام 8 اتفاقيات مع العراق

الجعفري يتسلم أوراق اعتماد سفير جورجيا والأخير: نسعى لإبرام 8 اتفاقيات مع العراق

و.ض.أ/حسين العبادي

تسلم وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، اليوم الاربعاء، اوراق اعتماد سفير جورجيا الجديد غير المقيم في العراق، جريجوري طاباطادزه، فيما بين الأخير أن بلده تسعى لابرام ثماني اتفاقيات مع العراق.

وقال المكتب الاعلامي للجعفري في بيان صحفي تلقت “الاضواء” نسخة منه إن “الجعفري تسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا الجديد غير المُقِيم لدى بغداد جريجوري طاباطادزه”.

وأضاف ان “الجعفري أشاد بالعلاقات العراقية الجورجية، وأكد أن البلدينِ برهنا انهما تجاوزا بُعد الجغرافية واللغة وغلبا صوت الإنسانية، لذا نستطيع أن نرتقي في تبادل المصالح المشتركة، ومواجهة المخاطر المشتركة”.

وأوضح الجعفري بحسب البيان أن “مواقفكم الداعمة للعراق في المنظمات الدوليَّة، والتحالف الدوليِّ لمُحارَبة داعش كان مسألة مهمة وستراتيجيَّة، وأمامنا فرص كثيرة للتعاون الثنائي”.

ولفت إلى أن “العراق قاد حرباً عالميَّة ثالثة، ودفع الخطر عن كلِّ العالم، لأنَّ عناصر داعش جاؤوا من أكثر من 120 دولة، لذا أصبح خطراً مُشترَكاً لا يرتبط بدين، ولا مذهب، ولا قوميَّة”.

وأكد “نتطلع لأن تستمروا في دعمنا، ولاسيما في المجال الإنسانيّ”، مبينا “نؤكد على أننا على أتمِّ الاستعداد لتقديم كلِّ ما من شأنه تطوير العلاقات الثنائيَّة بين بلدينا”.

من جانبه، بين سفير جورجيا طاباطادزه قدَم تهاني بلاده للعراق بمناسبة تحقيق الانتصار على عصابات داعش، معرباً عن رغبة جورجيا في “تطوير العلاقات الثنائيَّة على مُختلِف الصعد، ومنها التعاون في المحافل الدوليَّة”.

وأضاف “نحن جزء من التحالف الدوليِّ لمحاربة داعش، ومستعدون لتقديم مُختلِف أنواع الدعم”.
وكشف عن ثماني اتفاقـيَّات ترغب حكومة بلاده في إبرامها مع العراق، مشددا على “سأعمل ما بوسعي لتنمية العلاقات بين العراق وجورجيا”.

 

 

Share