الرئيسية » محلية » العراق يستورد ملياراً و200 مليون م3 من الغاز الإيراني خلال 5 أشهر

العراق يستورد ملياراً و200 مليون م3 من الغاز الإيراني خلال 5 أشهر

و.ض.أ/حسين العبادي

أعلن المدیر العام لشركة نقل الغاز الإيراني سعيد توكلي، اليوم السبت، عن تصدیر ملیار و200 ملیون متر مكعب من الغاز من محطة “نفط شهر” الى العراق منذ 20 حزيران 2017 حتى الآن، وبهذا يكون العراق ثاني أكبر مستورد للغاز الإیراني بعد تركیا.

وقال توكلي في بيان اطلعت عليه “الاضواء”، إن “14 ملیون متر مكعب من الغاز الایراني یصدر یومیا عن طریق شبكة توزیع الغاز في ایلام وكرمانشاه، للاستهلاك في محطات بغداد”.

وأضاف توكلي أنه “بعد اكمال الخط السادس لشبكة نقل الغاز، فإن حجم الصادرات سیرتفع الى 25 ملیون متر مكعب یومیا وفقا للعقد المبرم بین ایران والعراق”.

وأكد توكلي “استعداد ایران لتصدیر الغاز الى مدینة البصرة جنوبي العراق عبر محطة شلمجة التي جهزت لهذا الغرض”، لافتا الى أن “أنبوب اهواز-شلمجة جرى اعداده لتصدیر الغاز، وستبدأ عملیات تصدیر الغاز الایراني الى البصرة فور اعلان الطرف العراقي استعداده، وكما في عقد بغداد بإمكاننا تصدیر 25 ملیون متر مكعب من الغاز یومیا”.

يشار الى أن انبوب تصدیر الغاز الى بغداد تم تدشينه، وفي حال تدشین الانبوب الثاني لتصدیر الغاز الایراني الى البصرة یصبح العراق من أكبر مستوردي الغاز الایراني باستیراد 40 ملیون متر مكعب من الغاز یومیا.

ويحل العراق باستیراده نحو 14 ملیون متر مكعب من الغاز یومیا، بالمركز الثاني بعد تركیا التي تستورد یومیا نحو 30 ملیون متر مكعب من الغاز الایراني.

 

 

Share