الرئيسية » الثقافة والفنون » ردهة الانعاش في التجمع الثقافي العراقي الحديث

ردهة الانعاش في التجمع الثقافي العراقي الحديث

و.ض.أ / داود الفريح

اقام التجمع العراقي الحديث اليوم الجمعة المصادف 17/11/2017 في مقره اصبوحة ثقافية حضرها عدد كبير من الادباء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي والمسرحي ، ضيف من خلالها الدكتور طارق العذاري في محاضرة بعنوان ” المسرح العراقي في ردهة الانعاش” وقدمه للحضور الدكتور عباس الجميلي .
وفي معرض تقديمة تحدث الجميلي عن ضيفه العذاري بوصفه واحد من المبدعين اللامعين وعلم من اعلام المسرح العراقي الذي ساهم كثيرا في تخرج اجيال من كلية الفنون الجميلة وبعضهم زملائه الان كأساتذه في الكلية ذاتها واشرف على مئات الاطروحات والبحوث العلمية في مختلف محافظات العراق.
، مقدما لائحة طويلة لأبداعاته في مجال المسرح والاخراج والتمثيل.

ليترك الحديث بعدها لضيفه الكريم الذي تحدث مستعرضا تاريخا نقديا وتحليليا في كل الاشياء التي كانت مزدهرة واصبحت مندثرة في الحياة المسرحية بدءا من مسرح المؤسسات مرورا بمسرح المنظمات ومسرح الجماهيرية ومسرح الدولة اذ لعب الهواة في وقتها دور فعال في النهضة المسرحية من الكتابة والاخراج والتمثيل.

واسترسل حديثا يوجد انحصار كبير على الحياة المسرحية عازيا السبب الى تدخل عوامل مادية وعوامل سياسية وعوامل اجتماعية . واضاف من اجل اعادة المسرح العراقي ونهضته لابد من بداية واعية تعطي اولويات المرحلة وفرصة للمغمورين من الشباب في فتح نوافذ جديدة للعمل والانتاج.

وفي نهاية الاصبوحة فتح الجميلي باب الحوار والمداخلة امام الحاضرين التي اجاب عنها العذاري بكل موضوعية واشترك فيها كل من عبد الرزاق سوادي ومحمد المادح وعزيز جمعة وعودة الناجي واحمد البزوني واخرون. والتي تمحورت جميعها حول موضوع الاصبوحة.

 

Share