الرئيسية » محلية » البيئة تؤيد منع عمليات الرافدين “الصيد الجائر” في الجنوب والصيادون ممتعضون

البيئة تؤيد منع عمليات الرافدين “الصيد الجائر” في الجنوب والصيادون ممتعضون

و.ض.أ/حسين العبادي

 

تصاعدت في الآونة الأخيرة حدة التحذيرات من تفشي ظاهرة الصيد الجائر في البر والأهوار بمناطق جنوب العراق, خاصة للأسماك والطيور والحيوانات النادرة.

ويقول الناطق الرسمي باسم جمعية الصيادين في ذي قار, راسم كريم, إن “جمعية الصيد كان لها دور كبير في السابق من خلال القضاء على الصيد الجائر وقلع نباتات الغضا في البادية”, لافتاً الى ان “الجمعية تعتبر العين الساهرة في حفظ الامن والامان بمناطق البادية من خلال رصد الحالات المشبوهة وايصالها بالسرعة الممكنة الى القوات الامنية”.

وأضاف كريم أن “عناصر الجمعية يملكون باجات خاصة تسمح لهم بالصيد والتجوال بمعدات وادوات الصيد كافة ما عدا تلك المحرمة قانونياً كأدوات الصيد بالصعق الكهربائي وغيرها”.

وتابع كريم أن “في الاونة الاخيرة التي شهدت وصول قائد عمليات الرافدين, اللواء علي دبعون الى منصب القيادة انقطع ربط الوصل بين جمعية الصيد والاجهزة الامنية, لم تعد العلاقة كما كانت سابقا من تعاون وثيق بين الطرفين”, مشيراً الى ان “قيام الاجهزة الامنية التابعة للقيادة باعتقال 10 صيادين مجازين من محافظة البصرة وحجزهم بمقر القيادة لمدة 4 ايام في الفترة الماضية دون اي امر قبض قضائي يعتبر مخالفة قانونية”.

وأكد الناطق الرسمي باسم جمعية الصيد, أن “جميع صيادي محافظات ذي قار والمثنى والبصرة يطالبون بضرورة افساح المجال لهم لممارسة هواية الصيد التي تعتبر متنفساً لهم”.
من جانبها, ردت قيادة عمليات الرافدين على جمعية الصيد, بأن الاخيرة “ليس لها دراية كافية بما يصدر عن القائد العام للقوات المسلحة ورئيس مجلس الوزراء من اوامر تمنع الصيد الجائر في جميع المناطق الصحراوية بكافة اشكاله”.

وقال قائد العمليات اللواء علي الدبعون, ان “الاجهزة الامنية التابعة للقيادة تعمل وفق الاطر القانونية التي رسمت لها”, لافتاً الى ان “القانون فوق الكل ولم يتم استثناء احد منه”.

وأشار الى أن “الصيادين الذين تم القبض عليهم مؤخراً كان من بينهم عناصر امنيون يتبعون لوزارة الداخلية العراقية وتمت احالتهم الى الجهات المختصة لينالوا عقابهم القانوني”.

وبين دبعون, ان “الذين يحملون اجازة قانونية للصيد لم يتم استثناؤهم من اجراءات القيادة للقضاء على ظاهرة الصيد الجائر سواء تلك التي في الصحراء او المسطحات المائية”.
وأوضح قائد العمليات, أن “هناك قطعات امنية متخصصة تراقب وضع الصيد الجائر خاصة في المناطق الصحراوية وستكون العقوبة اشد لمن يتم القبض عليه مستقبلا”.
في غضون ذلك, اشادت مديرية بيئة ذي قار بالاجراءات الاخيرة التي قامت بها قيادة عمليات الرافدين للقضاء على الصيد الجائر في الصحراء.

وقال مدير البيئة, محسن عزيز, إن “الاجراءات الاخيرة لقيادة عمليات الرافدين تعتبر ممتازة للحد من ظاهرة الصيد الجائر في المحافظة والمناطق المجاورة لها”.

وبين, أن “دوائر البيئة في المحافظات الجنوبية من البلاد تعمل جاهدة للحد من هذه الظاهرة الخطيرة”, مشيراً الى ان “وزارة البيئة اطلقت خلال اليومين الماضيين 10 صقور في الصحراء, تم استلامها من الجانب الكويتي كانت مهربة الى هناك من العراق”.

 

Share