الرئيسية » محلية » وزارة البلديات تضع الحجر الأساس لمشروع ماء البصرة الكبير

وزارة البلديات تضع الحجر الأساس لمشروع ماء البصرة الكبير

و.ض.أ/ خاص

وضعت وزارة البلديات والاشغال العامة اليوم الاربعاء الحجر الاساس لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع ماء البصرة الكبير الذي ينفذ من قبل ائتلاف مكون من ثلاث شركات عالمية بكلفة 270 مليون دولار.

وقالت مدير دائرة الماء في الوزارة هيفاء جمعة كاظم : ان الوزارة ستضع اليوم الاربعاء الحجر الاساس لتنفيذ المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروع ماء البصرة الكبير بعد ان تم خلال المدة الماضية توقيع العقد مع شركات هيتاشي اليابانية وotvالفرنسية والمقاولون العرب المصرية بكلفة 270 مليون دولار , واضافت ان المشروع يتضمن تجهيز ونصب وتشغيل وصيانة محطة تحلية للماء بطاقة 199 الف متر مكعب باليوم مع اقامة محطة تحويلية ثانوية للكهرباء لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.

وتابعت كاظم : ان مناقصة المشروع تمت احالتها على ائتلاف الشركات المذكورة خلال تشرين الثاني من العام الماضي التي قدمت ضمانات بنسبة 10 بالمئة من كلفة المشروع الكلية، مبينة ان مدة تنفيذ المشروع ستستغرق 30 شهرا تتبعها خمسة اعوام للصيانة والتشغيل.
ولفتت مديرة الدائرة الى ان الشركات ستستخدم تقنية حديثة لانتاج الماء الصالح بمواصفات عالمية، مؤكدة ان المشروع سيسهم في حال تنفيذه بانهاء الشح الحاصل في الماء في مركز مدينة البصرة.

كما اشارت الى ان الدائرة اعتمدت خطة ستراتيجية لتنفيذ بنى تحتية رصينة خاصة في مجال مشاريع الماء وفق خطة مدروسة وقاعدة بيانات وحسب الحاجة والنسبة السكانية لكل محافظة، مؤكدة ان الدائرة تسعى الى خفض نسبة العجز في الماء الصالح للشرب الى اقل من 5 بالمئة وصولا الى العام 2017.

irq_733037095_1411547503

Share