الرئيسية » محلية » وزارة الكهرباء تصرح بالمضي بمشروع الاستثمار لحل أزمة الطاقة

وزارة الكهرباء تصرح بالمضي بمشروع الاستثمار لحل أزمة الطاقة

و.ض.أ/حسين العبادي

اكد المتحدث الرسمي بإسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان ازمة الطاقة الكهربائية لن تحل الا بتطبيق مشروع استثمار جباية وتوزيع الطاقة، وفيما اشار الى ان من شأن ذلك المشروع تقليل الضائعات في الشبكة الوطنية، فقد شدد على ان المشروع اتحادي وليس من حق أي محافظة ايقاف العمل به.

وقال المدرس في لقاء خاص لأحدى وسائل الإعلام تابعته “الاضواء” ان هدف الوزارة الى تخفيض الضائعات في عملية التوزيع والتي وصلت الى اكثر من 60%، لتصل ساعات التجهيز الى 24 ساعة يومياً، فضلا عن القضاء على حالات التلاعب بالمقاييس والسيطرة على التجاوزات غير النظامية على الشبكة الوطنية.

واضاف ان الهدف الاخر من تطبيقه هو تخفيف العبء عن كاهل المواطن نتيجة المبالغ المرتفعة التي يسددها شهريا الى اصحاب المولدات الاهلية، مشيرا الى ان اجور استهلاك الطاقة الكهربائية شهرياً بالتعرفة الجديدة تعتبر ميسرة نسبة الى مايدفعه المواطن حاليا.

وتابع المدرس ان ذلك المشروع هو مشروع اتحادي وليس من صلاحيات المحافظات غير المنتظمة باقليم التدخل ومنع تطبيق ذلك المشروع لا سيما وان المادة 114 / ثانيا من الدستور العراقي تؤكد ان السلطة الاتحادية هي المسؤولة عن ملف الطاقة الكهربائية توزيعا وانتاجا وان المادتين 14 و 15 في موازنة عامي 2017 و2016 تلزمان وزارة الكهرباء بابرام عقود استثمارية لقطاعي توزيع وانتاج الطاقة لرفع قدرة منظومة الكهرباء الوطنية، فضلا عن المادتين 21 و 22 في موازنة العامين الحالي والماضي واللتان تلزمان وزارة الكهرباء والوزارات الخدمية الاخرى باستحصال اجور الخدمات المقدمة للمواطنين.

واشار المتحدث الرسمي بإسم الوزارة الى ان القوائم تصدر من وزارة الكهرباء وبتسعيره وضعتها الوزارة، اما الشركة الاستثمارية فيتمحور دورها بتقليل الضائعات وصيانة الشبكات وجباية اجور الاستهلاك فضلا عن نصب منظومة العدادات الذكية، مشيرا الى ان المشروع قد تم ابرام عقودة في 40% من مناطق العاصمة بغداد فضلا عن محافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط والمثنى وبابل وكركوك ومدينة سامراء فضلا عن الجانب الايسر من الموصل، وان الاعمال مستمرة لشمول محافظات النجف وكربلاء الانبار وديالى بتلك العقود.

ويواجه مشروع استثمار جباية وتوزيع الطاقة في العديد من المحافظات رفضا شعبيا وآخر رسمي حيث اعلن محافظ ذي قار يحيى الناصري امس الاثنين ايقاف عمل شركة هملايا العاملة في مجال الاستثمار بقطاع توزيع الكهرباء وقال الناصري خلال مؤتمر صحفي حضره مراسل المربد ان المحافظة وجهت الدوائر المعنية بالالتزام في تنفيذ هذا القرار وتحمل مسؤولياتها تجاه تنفيذ مطالب ابناء المحافظة في هذا الاتجاه.

وشعبيا هاجم مواطنون غاضبون من اهالي منطقة الجنينة وسط البصرة، مدير توزيع كهرباء الجنوب محمد عبد الامير الحلفي، اثناء حضوره تجمعاً لأهالي المنطقة في احد جوامعها للتعريف بمشروع جباية الطاقة، ما اجبر الحلفي الى الخروج بحماية قوة امنية.

واظهر مقطع فيديو تم تداوله في بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، قيام مواطني المنطقة بالهجوم على الحلفي اثناء ترحيب احد وجهاء المنطقة بحضوره الى التجمع وقام المواطنون بترديد هتافات (فاسدين) و (حرامية) واجبروا الحلفي على الخروج من الجامع برفقة قوة امنية.

يذكر ان الامانة العامة لمجلس الوزراء اطلقت حملة اعلامية تحت شعار (خدمة وجباية) للتعريف بأهمية الاستثمار في قطاع الكهرباء.

 

 

Share