الرئيسية » محلية » كربلاء: نجاح عملية نادرة ومُعَقدة لهندمة تَشوه خلقي في جمجمة طفل بعمر (٤) سنوات

كربلاء: نجاح عملية نادرة ومُعَقدة لهندمة تَشوه خلقي في جمجمة طفل بعمر (٤) سنوات

و.ض.أ / كربلاء / عماد بعو

أعلنت مدينة الإمام الحسين (ع) الطبية في كربلاء المقدسة ، اليوم السبت ، عن ” نجاح طاقم طبي وصحي مُتخصص في إجراء عملية جراحية مُعقدة لطفل بعمر (4) سنوات ، كان يعاني من تشوه خلقي في الجمجمة ، وفي حين بيَنت إنها ” من الحالات النادرة من هذا التشوه في مرحلة الطفولة ” ، أكدت إن ” العملية ، تُعد الأولى من نوعها في المحافظة بإستخدام تقنية طبية حديثة ” .
وقال الطبيب الإختصاص بجراحة الدماغ والعمود الفقري والأعصاب ، الدكتور محمد القرعاوي ،إنه ” فريقاً طبياً وصحياً برئاسته ، نجح في إجراء عملية جراحية معقدة ونادرة للطفل ( علي أحمد عبد الكاظم ) ، البالغ من العمر (4) سنوات “.
واضاف إن ” دراسة الوضع الصحي والنفسي للطفل ، من خلال عرضه على عدد من أخصائيي الأمراض النفسية في بغداد وكربلاء ، أظهرت إنه يشكو من مشاكل نفسية وصحية مُعَقدة منها ، صعوبة النطق وصداع مُستمر وعصبية مفرطة ، بموازاة إنعزاله عن نظرائه وعدم اللعب معهم ، وإنجذابه بصورة غريبة للَون الأحمر ” .
وبين إنه ” عقب إجراء الفحوصات الطبية والمختبرية له ، بضمنها الفحص بجهازي ( المفراس والرنين المغناطيسي ) ، وأخذ الأشعة المقطعية للدماغ ، بيَنت إنه ” يعاني من تشوه خلقي في الجمجمة وصغر حجم الرأس ، وهي حالة ( نادرة الحدوث ) من هذا التشوه في مرحلة عمر الطفل ، نتج عنها تعَرضه لتلك المشاكل النفسية والصحية ” .
وأوضح القرعاوي إن ” خطورة العملية ونسبة نجاحها والإحتمالات الواردة أثنائها وبعدها ” ، يتطلب الأمر الحصول على موافقة مسبقة من ذويه ، وبعد أن تم إستحصال الموافقة على إجرائها في المدينة الطبية وتهيئة مستلزماتها ، تشكل فريق طبي وصحي ، تَمكن بعد نحو أربعة ساعات متواصلة ، من فتح مركز القحف ، وفتح روابط الجمجمة من الجهتين الأمامية والخلفية ، وتوسيع المنطقة الصدغية الجانبية ” .
وتابع إن ” العملية ، تُعد الأولى من نوعها في المحافظة بإستخدام تقنية طبية حديثة ، مُشيراَ إنه ” تم نقل الطفل بعد العملية إلى ردهة العناية المركزة ، ومن ثم إلى إحدى الردهات ، وبمرور الوقت أستعاد وعيه تدريجياً ، كما جرت له متابعة دقيقة ، إكتسب خلالها الشفاء التام ، ليغادر بعدها المدينة الطبية ، وهو بصحة جيدة “.

 

Share