الرئيسية » محلية » العثور على رفاة 157 من ضحايا “مجزرة سبايكر” في محيط القصور الرئاسية

العثور على رفاة 157 من ضحايا “مجزرة سبايكر” في محيط القصور الرئاسية

و.ض.أ/حسين العبادي

أعلنت لجنة تخليد مجزرة تكريت، اليوم الاربعاء، عن العثور على رفاة 157 من ضحايا “مجزرة سبايكر” في محيط القصور الرئاسية.

وقالت اللجنة في بيان صحفي، تلقته “الاضواء”، ان “فريق البحث والتنقيب المشترك عثر على رفاة ١٥٧ ضحية من شهداء سبايكر في المقبرة رقم ١٥ في مجمع القصور الرئاسية بمدينة تكريت”.

وبينت ان “الفريق عثرت على الرفاة في محيط القصور الرئاسية بمدينة تكريت، وتم اتخاذ الاجراءات الخاصة بالتعرف على هوية الضحايا”.

واوضحت ان “فريق العمل وبعد جهود مضنية استمرت 20 يوماً عثر الـ١٥٧ جثة، وبذلك يكون مجموع ما تم العثور عليه ١١٥٠ شهيد من اصل ١٩٣٥ مغدور”.

واشار رئيس لجنة تخليد مجزرة تكريت السيد معين الكاظمي الى ان” عملية البحث عن الرفات مستمرة في جميع المواقع.

وكانت اللجنة قد اعلنت يوم السبت 17 اذار الجاري، ان الفرق المختصة بالتنقيب عن ضحايا المقابر الجماعية (دائرة شؤون المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء)، نجحت بانتشال 70 جثة لضحايا مجزرة سبايكر في احد المواقع بالقصور الرئاسية في تكريت.

وقال مصدر مسؤول، ان “الموقع رقم 15 تم فتحه منذ ايام بتمويل من الهلال الاحمر، والعمل جار على انتشال بقية الجثث التي يتوقع ان يصل عددها الى 100″، مبينا ان “بعض المواقع التي تم فتحها ما تزال تضم رفاة شهداء، الا ان قلة التخصيصات المالية منعت استكمال انتشال الجثث”.

واضاف ان “عدد الجثث التي تم انتشالها حتى الان يصل الى 994، غير الموقع الذي يجري العمل على انجازه خلال اليومين المقبلين”.

واوضح المصدر ان “عدم وجود التخصيصات المالية سيضطر الفرق الى التوجه الى نينوى لفتح المقابر الجماعية الخاصة بتنظيم داعش في غضون اسابيع، لان التمويل سيكون من الجهات الدولية وليس من مؤسسة الشهداء، التي تقاعست في استحصال تخصيصات لفتح بقية المواقع الخاصة بضحايا سبايكر”.

ولفت الى انه “في حال وصل عدد الضحايا في الموقع 15 الى 100 ضحية فان العدد الكلي للجثث المستخرجة سيصل الى 1094، من اصل نحو 1700 شهيد تم دفنهم في مواقع مختلفة داخل وقرب القصور الرئاسية”.

 

 

Share