الرئيسية » محلية » العبادي من طوكيو: نتطلع الى شراكات استراتيجية لإطلاق حزمة مشاريع لتعزيز الأمن والسلام

العبادي من طوكيو: نتطلع الى شراكات استراتيجية لإطلاق حزمة مشاريع لتعزيز الأمن والسلام

و.ض.أ/حسين العبادي

أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الخميس، ان العراق يتطلع الى شراكات استراتيجية لإطلاق حزمة مشاريع لتعزيز الأمن والسلام.

وقال العبادي في كلمة له خلال مؤتمر طوكيو حول دعم خلق فرص العمل، إن “العراق يتطلع اليوم لمستقبل بثقة وهو يختزن تاريخ وحضارة عريقة من اولى الحضارات ومن جانب اخر يمتلك كل مقومات النهضة والتنمية واستثمار اغلى رأسمال المتمثل بالإنسان العراقي وتضافر طاقات رجاله ونسائه وشبابه بعد ان طوينا حقب الدكتاتورية والحروب العبثية التي هدرت الطاقات والارواح وهجَرت العقول وخلفت الدمار واعاقت التنمية وعرقلت البنا”ء.

وأضاف “نحن اليوم في طوكيو لإطلاق حزمة مشاريع تصب في تعزيز الأمن والسلام والاقتصاد ومشاريع لخلق فرص عمل وتنشيط قطاعات التنمية ودعم القطاع الخاص والشراكة الحقيقية بينه وبين القطاع العام”.

وتابع “لقد كانت اليابان في مقدمة الدول التي وقفت مع العراق في بناء دولته وتعزيز ديمقراطيته وتطوره الاقتصادي ونحن نأمل اليوم في استمرار هذا الدعم وإدامة زخم التنمية” .

وأكد “نحتاج إلى جهود المجتمع الدولي وخبراته لخدمة الاستثمار الأمثل لموارد العراق الطبيعية والموارد البشرية لمجتمع شاب وحيوي ومثابر”.

وبين ان “التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه، فنحن اليوم نرسخ مفهوم ان يكون العراق جسراً للتلاقي وليس ساحة للصراع وان يكون العراق مساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة لتبادل المصالح والمنافع والرؤى والافكار”.

وأوضح “اننا نتطلع الى شراكات حقيقية واستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع كما نتطلع الى تفهم عميق لواقعنا، توفير فرص عمل للشباب هي من اولويات العراق للمرحلة القادمة مع توفير الامن والسلام والتحول من عسكرة المجتمع الى مجتمع الرفاهية المنتج”.

وتابع “اننا نعمل على ايجاد البيئة الصحية لخلق فرص العمل وبنفس الوقت الحد من الاسلحة خارج سيطرة ونطاق الدولة حيث ان الاستثمار هو الكفيل بتحقيق استدامة التنمية، سواء في تفعيل عجلة الاقتصاد، أو في زيادة الانتاج، أو في تشغيل الايدي العاملة”.

واختتم قائلا “نتطلع لوجودكم في العراق ، مرحبين بجهودكم ومؤكدين حرص الحكومة على مضاعفة الجهد في فتح ابوابه من اجل منفعة كل العراقيين”.

 

 

Share