الرئيسية » محلية » شركة غاز البصرة توافق على تطوير المشروع الجديد – مشروع لمعالجة الغاز الطبيعي في البصرة

شركة غاز البصرة توافق على تطوير المشروع الجديد – مشروع لمعالجة الغاز الطبيعي في البصرة

 و.ض.أ / ليلى مزبان الخزعلي

 

اعلنت شركة غاز البصرة حول تطوير مرفق البصرة ومعالجة المشاكل التي تواجهها مثل الغاز الطبيعي ، الاربعاء ، 25 نيسان الجاري من البيان الصادر من الشركة وحصلت وكالة الاضواء على نسخه منه ، ونص البيان : قامت شركة غاز البصرة بالموافقة على تطوير مشروع مرفق البصرة- لمعالجة الغاز الطبيعي والذي سيتم أنشائه في المحافظة . وهذه خطوة بناءة لخطة نمو شركة غاز البصرة وجهدا إيجابيا لتوسيع البنية التحتية لجمع ومعالجة كميات أكبر من الغاز وزيادة أمدادات الطاقة للعراق في المستقبل.

 واشار البيان أيضاً إذ ان شركة غاز البصرة مستمرة بتطوير خططها الاستراتيجية وتقوم الآن بجمع اكثر من 3 اضعاف من الغاز المصاحب منذ بدء تأسيسها في عام 2013. ولتحقيق خطة النمو الاستراتيجية المستقبلية، وستقوم الشركة المكلفة ببناء المشروع، التي نجحت في المناقصة التي طرحت، بقيام الأنشطة المبكرة اللازمة لبناء مرفق البصرة- لمعالجة الغاز الطبيعي والذي يشمل تجهيز وحدات الغاز كما هو مطلوب لبناء وحدتين لإنتاج مجموع 400 مقمق من الغاز (كل وحدة ستعالج 200 مقمق).

وعلق السيد فرتس كلاب – المدير العام لشركة غاز البصرة، على هذا الحدث الهام بقوله: “نحن نقوم بمواصلة جهودنا الرامية إلى إعادة تأهيل أصول ومرافق التابعة لشركة غاز البصرة، لجمع ومعالجة 1 مليار متر مكعب قياسي من الغاز المحترق. ولقد تم الآن الموافقة على تطوير والاستثمار من أجل بناء مرفق البصرة الجديد-للغاز الطبيعي، استكمالا لخطة النمو لدينا. هذه خطوة حاسمة لخفض كميات الغاز المحترقة في العراق وزيادة الغاز الجاف لأمداد الكهرباء وقدرات التصدير من الغاز السائل (غاز الطبخ). وسيتكون المرفق الجديد لمعالجة الغاز من وحدتين ، قابلة للتوسيع إلى خمسة وحدات، مما سيضيف 400 مقمق من الغاز  ، وهي كمية تضاف إلى معدل الانتاج لشركة غاز البصرة. هذا يعني سيكون لدينا المقدرة على معالجة كميات اكبر من الغاز المصاحب واستمرارية توفير إمدادات الغاز والطاقة للمستهلكين العراقيين والاستفادة من الموارد الطبيعية في لعراق إلى أقصى حد في المستقبل. ومن المتوقع أن المنشأة الجديدة ستكون جاهزة للتشغيل والعمل بحلول عام 2020. كان ناتج عن الدعم المشترك من المساهمين الذين قد ساعدوا في إحراز تقدم في هذا المشروع. ” وواصل فرتس، “أن تركيزنا سيكون دائماً على سلامة منتسبينا، أصول الشركة، والبيئة. ونحن ملتزمون مع شركائنا ورحلتنا لتطوير قطاع الطاقة في البلاد لتوفير المزيد من الطاقة للشعب العراقي “.

 ويذكر أن شركة غاز البصرة مشروع مشترك لمدة 25 عاماً بين شركة غاز الجنوب التي تمتلك 51%، وشل 44 %، وشركة ميتسوبيشي 5%. في عام 2017 BGC قد أضاف شركة غاز البصرة كمية 200 مقمق – مع احدث سجل إنتاج الذي وصل الى 938 مقمق في شباط/فبراير 2018. هذا معدل من الغاز ما يكفي لإنتاج ما يقرب من 3.3 ميغاواط من الطاقة الكهربائية للمنازل والصناعات في العراق في حين إزالة حوالي 20 مليون طن سنوياً من ثاني اكسيد الكربون أي ما يعادل إجمالي الانبعاثات غازات 4.3 مليون سيارة . شركة غاز البصرة هي أيضا المصدر الوحيد لتوفير مادة الهيدروكربونات لتوليد الطاقة الكهربائية. مع تطوير قدراتها التصديرية قامت الشركة بتحويل العراق من مستوردة الى دوله مصدره للغاز السائل (غاز الطبخ) والمكثفات، حيث تم تصدير 80  شحنة  في عام 2017 ).

 

Share