الرئيسية » محلية » تحذير امريكي لبغداد من عدم الالتزام بالعقوبات المفروضة على ايران

تحذير امريكي لبغداد من عدم الالتزام بالعقوبات المفروضة على ايران

و.ض.أ/حسين العبادي

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، ان منتهكي نظام العقوبات على إيران يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات، فيما حذرت الحكومة العراقية إذا ما رفضت الالتزام بالعقوبات الأمريكية ضد إيران.

وقالت الناطقة باسم الوزارة هيذر نويرت، في تصريحات صحفية، تعليقا على تصريحات رئيس الوزراء حيدر العبادي، بشأن استمرار التجارة مع إيران، إن “منتهكي نظام العقوبات يمكن أن يخضعوا هم أنفسهم للعقوبات”، بحسب ما نقله موقع “روسيا اليوم”.

وأضافت نويرت “تعرفون تحذيراتنا بشأن إيران والتجارة معها، وسنواصل مقاضاة الدول عن أي خرق يقومون به للعقوبات التي نفرضها ضد إيران”.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد أعلن أول أمس الاثنين، أن بغداد تراعي جزئيا عقوبات أمريكا ضد إيران، وترفض استخدام الدولار في تعاملاتها مع طهران، وقد قام البنك المركزي العراقي الخميس الماضي، بإخطار البنوك التجارية بحظر المعاملات بالدولار مع مؤسسات الإقراض الإيرانية عملا بالعقوبات الأمريكية.

وكانت الولايات المتحدة قد بدأت الأسبوع الماضي، بتنفيذ عقوبات واسعة النطاق على إيران، كانت قد علقتها في وقت سابق، بعد التوصل لخطة العمل المشتركة الشاملة بشأن البرنامج النووي الإيراني في عام 2015.

جدير بالذكر ان التبادلات التجارية بين العراق وإيران تصل إلى أكثر من 6 مليارات دولار سنويا، فبالإضافة إلى المواد الغذائية، تورد إيران السيارات وقطع الغيار إلى السوق العراقية وكذلك الأجهزة المنزلية.

 

Share