الرئيسية » عربية وعالمية » أردوغان مستاء من تركيز التحالف الدولي على كوباني دون غيرها

أردوغان مستاء من تركيز التحالف الدولي على كوباني دون غيرها

اردوغان: أمريكا أخطأت باسقاط أسلحة جوا على كوباني

عبر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة عن استيائه لتركيز التحالف الدولي جهوده على مدينة كوباني الكوردية السورية والتي يهاجمها ارهابيو داعش للسيطرة عليها.

وقال الرئيس التركي إنه يعتقد أن التحالف الدولي ضد الدولة الاسلامية يركز أكثر من اللازم على كوباني القريبة من الحدود التركية وينبغي أن يهتم بمناطق أخرى.

وأضاف في مؤتمر صحفي في باريس بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند “لماذا كوباني دون مدن أخرى مثل إدلب أو حماة أو حمص… وبينما تخضع 40 في المئة من الاراضي العراقية لسيطرة الدولة الاسلامية؟”.

وتابع قائلا “لماذا لم يتحرك التحالف في مناطق أخرى؟”. بحسب ما اوردته رويترز .

وكانت تركيا قد وافقت على عبور قوات البيشمركة من إقليم كوردستان العراق الى كوباني عبر اراضيها لمساندة وحدات حماية الشعب الكوردية التي تدافع عنها في وجهة هجمات داعش المستمر منذ أكثر من 40 يوما.

وجاءت الموافقة التركية بعد ضغوطات من قبل الغرب الذي انتقد تردد تركيا في الانضمام لتحالف دولي تقوده أمريكا للقضاء على داعش في العراق وسوريا.

ويتوجس الأتراك من وحدات حماية الشعب التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكوردي السوري نظرا لصلة الأخير الوثيقة بحزب العمال الكوردستاني الذي يقاتل تركيا منذ ثلاثة عقود للحصول على حكم ذاتي للكورد في جنوب شرق تركيا.

وكانت طليعة قوات البيشمركة قد وصلت كوباني أمس الخميس قبل ان تلتحق بهم بقية القوات وقوامها نحو 150 مزودة بأسلحة رشاشة ومدفعية.

ويقول مسؤولو إقليم كوردستان العراق إن قوات البيشمركة ستقدم دعما مدفعيا للمقاتلين الكورد السوريين لإنهاء الحصار على المدينة التي يسيطر المتشددون على نحو نصف مساحتها.

Share