الرئيسية » محلية » النائبة البجاري: الوضع في البصرة أصبح لايطاق

النائبة البجاري: الوضع في البصرة أصبح لايطاق

و.ض.أ/حسين العبادي

طالبت النائبة عن البصرة زهرة البجاري ، الحكومة المركزية بانهاء ازمة ارتفاع ملوحة المياه وتأثيرها على الصحة والبيئة،وإيجاد الحلول المناسبة لها، ومنع تفاقمها .

وقالت البجاري :” ان الوضع في البصرة أصبح لايطاق في ظل إهمال حكومي للمحافظة التي ضحت بدماء ابنائها ، وهي سلة العراق اقتصاديا لما تمتلكه من ثروة نفطية ، واهلها يشربون الماء المالح “.

ودعت نواب البصرة الى ان يكون صوتهم عاليا مطالبين بحقوق أبناء محافظتهم المظلومة التي تعاني من ضعف الخدمات وارتفاع ملوحة المياه وإصابات بأمراض الاسهال جراء تلوث المياه التي تفاقمت .

كما دعت وزارة الموارد المائية لتنفيذ الواجبات الموكلة إليها في زيادة الاطلاقات المائية إلى البصرة من محافظة ميسان أكثر من 70مترا مكعبا بالساعة للقضاء على المد الملحي في مياه شط العرب الذي وصل إلى أعلى درجاته .

وطالبت الجهات المعنية وحكومة البصرة المحلية بالعمل الجاد لانشاء سد بين العراق وإيران من جهة البصرة ، للحد من ظاهرة ارتفاع مناسيب الأملاح والملوثات التي باتت تشكل خطرا على صحة الإنسان وكذلك موت الحيوانات وتلف المزروعات بسبب ارتفاع الملوحة.

ولفتت البجاري الى :” ان مناطق أقصى جنوب البصرة هي الأكثر تضررا من تلك الأزمة ، خاصة قضاء ابي الخصيب وقضاء الفاو وناحية السيبة ، بسبب ارتفاع التراكيز الملحية الواصلة من محطة كتيبان التي تتغذى من شط العرب والتي تسببت في هجرة عدد من العوائل إلى مركز المحافظة ومحافظات أخرى.

 

Share