الرئيسية » محلية » الموارد المائية : تأمين الخزين المائي لمياه شرب البصرة

الموارد المائية : تأمين الخزين المائي لمياه شرب البصرة

و.ض.أ/حسين العبادي

أكد وزير الموارد المائية حسن الجنابي، تأمين الخزين المائي لمياه الشرب لمحافظة البصرة. وقال الجنابي في مؤتمر صحفي لاطلاع الرأي العام على حقيقة مسببات أزمة شحة المياه العذبة في البصرة واجراءات الوزارة بمعالجتها” ان الوزارة ومنذ اواسط عام 2017 توفرت لديها معطيات سنة شحيحة وحذرت من ذلك بالعديد من المرات وقامت باعداد خطة لمعالجة الشحة من خلال لجنة وزارية شاركت فيها العديد من الوزارات والجهات المعنية لتعزيز الامن المائي وبالاخص في محافظة البصرة”.

وأضاف” انه بالفعل تم تأمين ضخ 5 : 7 متر مكعب بالثانية في قناة البدعة تصل الى محطة الRO التابعة الى وزارة البلديات وكذلك تامين وصول المياه من نهر دجلة الى البصرة بتصريف 75 مترا مكعبا بالثانية”.

وأشار الى” القيام بتامين الخزين المائي لمياه الشرب للمحافظة من خلال انشاء احواض اضافية لخزين الطوارئ بسعة اكثر من 5 ملايين متر مكعب والوزارة قررت زيادة هذا الخزين الى حدود 10 ملايين متر مكعب”.

وأكد وزير الموارد” ان الوزارة مستمرة بصيانة قناة البدعة منذ انشائها ولحد الان بالرغم من انتهاء عمرها الافتراضي وان حالات التلوث التي حدثت في مياه الشرب حدثت خارج منظومة الماء الخام”.

 

Share