الرئيسية » محلية » مجلس البصرة يخصص 166 مليار دينار لإنشاء جسر معلق على شط الزبير

مجلس البصرة يخصص 166 مليار دينار لإنشاء جسر معلق على شط الزبير

و.ض.أ/ خاص

أعلنت رئيس لجنة الإعمار والتطوير في مجلس محافظة البصرة، عن تخصيص 166 مليار دينار لتشييد جسر معلق متعدد المسارات على شط الزبير لامتصاص الزخم المروري الذي يواجهه الجسر القديم الواصل بين مركز المحافظة وقضاء الزبير.

وقالت رئيس لجنة الاعمار زهرة حمزة البجاري إن “المجلس صادق على مشروع يقضي بإنشاء جسر معلق على شط الزبير بكلفة 166 مليار دينار”، مبينة أن “التصاميم الهندسية للجسر اكتملت، وبموجبها سيكون بمسارين، كل مسار يحتوي على أربعة ممرات للذهاب والإياب”.
ولفتت البجاري الى أن “مجلس المحافظة ينتظر مصادقة مجلس النواب على قانون الموازنة ليتسنى لديوان المحافظة التعاقد مع شركة أجنبية رصينة تتولى تنفيذ المشروع الذي يعد من أهم مشاريع خطة العام الحالي”.
من جانبه، قال رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات في مجلس المحافظة أحمد السليطي إن “مشروع إنشاء جسر على شط الزبير بالقرب من موقع الجسر القديم (الحالي) مدرج ضمن خطة اعمار المحافظة لعام 2012، وحدث تلكؤ وتأخير في اعداد التصاميم وظهر خلاف حول ارتفاع الجسر”، موضحا أن “دائرة الطرق والجسور أفادت بأن الكلفة التخمينية لمشروع إنشاء الجسر 50 مليار دينار، ثم اعترض ديوان المحافظة على التصاميم وقام بتعديلها ليكون الجسر معلقا، كما تم رفع الكلفة التخمينية الى 166 مليار دينار”.
وأكد السليطي، الذي يسكن قضاء الزبير، أن “الجسر الجديد له فائدة كبيرة، وسوف يحقق انسيابية في حركة مرور السيارات بين مركز المحافظة (مدينة البصرة) وقضاء الزبير”، مضيفا أن “المشروع ليس من المستبعد أن يتقاطع عند تنفيذه مع مشروع آخر قيد التنفيذ يقضي بإنشاء مجسر هو جزء من طريق يمتد بين المدينة الرياضية ومطار البصرة الدولي”.

10334410_306298189529028_9079626277875865774_n

Share