الرئيسية » محلية » الزراعة ترجع نفوق الاسماك في عدد من المحافظات الى انخفاض مناسيب المياه

الزراعة ترجع نفوق الاسماك في عدد من المحافظات الى انخفاض مناسيب المياه

و.ض.أ/حسين العبادي

ارجعت وزارة الزراعة، اسباب نفوق كميات كبيرة من الاسماك الى انخفاض مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الايرادات المائية الواصلة العراق من تركيا.

وقال وكيل الوزارة مهدي الجبوري، في بيان: ان “ركود وتوقف جريان المياه في بعض مناطق تربية الأسماك بالاقفاص العائمة، فضلا عن ما يلقى في نهري دجلة والفرات من ملوثات صناعية ومنزلية بدون عمليات معالجة وتدوير للمياه من جهة، وعدم الالتزام بالضوابط والمحددات البيئية من خلال وجود أعداد كبيرة من المتجاوزين من مربي الاسماك بالاقفاص العائمة من جهة أخرى، تسببت بنفوق الاسماك”.

وأضاف، ” ان كثافة التربية في وحدة المساحة (25 سمكة للمتر المكعب الواحد) ادت الى نقص الأوكسجين وتحفيز الإصابات الفطرية والبكتيرية نتيجة تخمر مخلفات اﻻعلاف وفضلات اﻻسماك في قاع النهر الراكد وانبعاث غاز اﻻمونيا نتيجة التحلل مما ادى الى تعفن او تلف غلاصم اﻻسماك وبالتالي نفوقها”.

واكد “ان هناك مساعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي لأهم المنتجات الزراعية بشقيها النباتي والحيواني من خلال تقديم الدعم للمزارعين، إلا أنه غالبا ما يواجه القطاع الزراعي مخاطر انتاجية تتمثل بانتشار الأوبئة والأمراض والتغيرات البيئية والمناخية”.

يشار الى أنّ محافظة بابل سجلت نسبا عالية في نفوق الاسماك، ما أثر على اقتصاد المحافظة.

وكانت وزارة الزراعة قد ذكرت في وقت سابق اليوم ، ان سبب نفوق الاسماك هو مرض التعفن البكتيري .

 

Share