الرئيسية » محلية » مجلس محافظة البصرة يعتزم اتخاذ مجموعة من القرارات حول قرار مجلس الوزراء المتضمن عدم صرف موازنة 2014 للمحافظات

مجلس محافظة البصرة يعتزم اتخاذ مجموعة من القرارات حول قرار مجلس الوزراء المتضمن عدم صرف موازنة 2014 للمحافظات

و.ض.أ/ خاص

اكد رئيس مجلس محافظة البصرة صباح البزوني ان ” المجلس يعتزم اتخاذ جملة من القرارات والتوصيات في جلسته القادمة بشأن قرار مجلس الوزراء الاخير المتضمن عدم صرف موازنة 2014 للمحافظات فضلاً عن رفض الاخير سحب الطعن في قانون 21 .
وقال البزوني ان ” المجلس لن يفرط في تخصيصات البترو دولار التي اقُرت في وقت سابق والمتضمنة استقطاع مبلغ 5 دولار عن كل برميل يتم تصديره من المحافظات المنتجة للنفط .
واوضح ان ” الجلسة القادمة ستشهد اتخاذ مجموعة من القرارات والتوصيات بشأن رفض سحب الطعن في قانون 21 المعدل الخاص بصلاحيات مجالس المحافظات و عدم صرف موازنة عام 2014 اضافة الى تخصيصات البترو دولار بحجة الاوضاع الراهنة والازمة المالية التي يمر بها البلد .
من جانبه طالب نائب رئيس مجلس محافظة البصرة وليد كيطان بضرورة اقامة اقليم البصرة كحل امثل لاستعادة الحقوق داعياً في الوقت نفسه ابناء البصرة الى مساندة المجلس والمحافظة في هذا المطلب .
وقال كيطان ان ” مجلس الوزراء الحالي ما يزال يتخبط ويرتكب اخطاء الحكومة السابقة من خلال رمي الكرة في ملعب المحافظات وأخذ الحقوق منها وخير دليل القرار الاخير بعدم صرف موازنة المحافظة لعام 2014 فضلاً رفضه سحب الطعن بقانون 21 المعدل والذي من المؤمل ان يعطي صلاحيات اوسع للمحافظات غير المنتظمة باقليم .
واضاف ان ” تخصيصات الـ 5 دولار هي حق دستوري من حقوق البصرة ولن نتنازل عنها ونحن على استعداد للتعاون مع الحكومة الاتحادية في سبيل صرف هذه الاموال وعدم الغائها ومن الممكن ان تحصل البصرة على جزء منها والبقية يتم تسجيلها كديون بذمة الحكومة المركزية .
يذكر ان البزوني قد اعلن في وقت سابق ان ” مجلس الوزراء قرر عدم صرف موازنة 2014 الى المحافظات اضافة الى تخصيصات البترو دولار بسبب الاوضاع الراهنة والازمة المالية التي يمر بها العراق .
لافتاً الى ان ” الحكومة المركزية لم تصرف إلى البصرة مبلغ مليار و700 مليون من استحقاقات الموازنات السابقة المدورة لعامي 2012 – 2013 وهي ضمن الأموال غير المصروفة للمحافظة، فضلاً عن اموال عام 2014 التي لم تصرف بسبب العجز في السيولة المالية”.

21663

Share