الرئيسية » محلية » اللجنة المالية تؤكد عدم تغيير سعر النفط في الموازنة وزيادة تخصيصات الخدمات

اللجنة المالية تؤكد عدم تغيير سعر النفط في الموازنة وزيادة تخصيصات الخدمات

و.ض.أ/حسين العبادي

اعلنت اللجنة المالية النيابية ان البرلمان سيعتمد سعر برميل النفط المثبت في مسودة مشروع الموازنة العامة الاتحادية 2019 ، دون تغييـر .

وذكر عضو اللجنة النائب هيثم الجبوري : ان ” بناء هيكلية الموازنة العامة سيكون على سعر 56 دولارا لبرميل النفط ، وهو رقم احترازي من اي طارئ في السوق العالمية مع ارتفاع او انخفاض اسعار النفط ، مايجعله سقفا مقبولا يضمن الامان للموازنة العراقية “.

واضاف ان ” اهم الجنبات في الموازنة هو توفير مبالغ لقطاع الخدمات ، لان تخصيص نسبة 1% للخدمات في اصل الموازنة لا يعطي قيمة لتفعيل برنامج عمل الحكومة في النهوض بقطاع الخدمات ، ولذلك سيمضي البرلمان لرفع تخصيصات الخدمات الى 7 تريليونات دينار اسوة بالسنوات السابقة “، مبينا ان ” ان مشاكل الموازنة الاخرى تكمن في المبالغ الضئيلة المخصصة لتنمية الاقاليم ، لاننا ننتظر فارق سعر برميل النفط ان يوزع على قطاع الخدمات في المناطق المحررة والمحافظات الاخرى ” .

وكانت رئاسة مجلس النواب وجهت اللجنة المالية بعقد اجتماع مشترك مع اللجنة الحكومية ومسؤولي وزارة المالية يومي الاحد والاثنين المُقبلين، للبحث بشأن النفقات الجارية والاستثمارية والاقتراض وسعر برميل النفط والمناقلة وتنمية الاقاليم بما ينسجم مع البرنامج الحكومي .

 

Share