الرئيسية » محلية » الصحة العالمية تؤكد ان السبب وراء نفوق الالاف من الاسماك في العراق هو التلوث الحاد بالمياه

الصحة العالمية تؤكد ان السبب وراء نفوق الالاف من الاسماك في العراق هو التلوث الحاد بالمياه

و.ض.أ/حسين العبادي

قالت منظمة الصحة العالمية ان نفوق الاف الأطنان من الاسماك في العراق سببه التلوث الحاد بالمياه ، مؤكدة تلوث المياه بمحتوى عالٍ من القولونيات والمعادن الثقيلة والامونيا بتركيز مرتفع.

وذكرت المنظمة ان ” الفحوص المختبرية التي اجريت على عينات مياه في المختبر المرجعي بالعاصمة الاردنية عمّان للكشف عن سبب نفوق الأسماك في نهر الفرات بالعراق، أظهرت ان المياه ملوثة بمحتوى عال من القولونيات والمعادن الثقيلة وتركيز عال من الأمونيا “.

واوضحت ان “خبراء صحيين من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة والبيئة العراقية أكدوا ان هذه المواد سامة للأسماك ، لكنها لا تشكل خطراً على صحة البشر”.

واضافت المنظمة ان ” الفحوصات التي أجريت للأسماك النافقة بينت مشكلات خطيرة دفعت منظمة الصحة العالمية الى اجراء تحقيق ثان يتعلق باحتمال أن تكون عدوى فيروسية هي سبب نفوق آلاف الأسماك في النهر”، مبينة ان “من المقرر أن تظهر نتائج هذا الفحص الثاني الأسبوع القادم”.

وتابعت ان “الفحوص المختبرية اجريت استجابة لطلب قدمته وزارة الصحة والبيئة العراقية الى منظمة الصحة العالمية لتقييم الأثر المحتمل لنفوق الأسماك على البشر والبيئة “.

وشهد العراق مطلع الشهر الجاري نفوق آلاف الأطنان من الاسماك في نهر الفرات مسببة خسائر اقتصادية كبيرة لاحواض وانتاج السمك في محافظات الجنوب، وخاصة في محافظة بابل.

 

Share