الرئيسية » محلية » وزير النفط : صادرات العراق ارتفعت الى اكثر من 4.5 مليون برميل ونطمح للوصول الى 6.5 مليون

وزير النفط : صادرات العراق ارتفعت الى اكثر من 4.5 مليون برميل ونطمح للوصول الى 6.5 مليون

و.ض.أ/حسين العبادي

اعلن ثامر الغضبان اليوم الثلاثاء ، ارتفاع صادرات العراق النفطية الى اكثر من 4 ملايين ونصف المليون وبعائدات 80 مليار دولار خلال العام الحالي ، مؤكدا طموح العراق للوصول الى 6 ملايين ونصف مليون بتصدير يومي .

وقال الغضبان خلال كلمة له في مؤتمر الشركات الامريكية في بغداد : في الوقت الحاضر وصلنا الى اعلى انتاج النفط لنصدر اكثر من 4 ملايين ونصف المليون والعائدات 80 مليار دولار،.

واشار الغضبان الى وجود 50 بالمئة من الغاز المحترق رغم الحاجة له. مشيرا الى الاستمرار بعملية انتاج النفط والغاز الذي يعتمد على الاحتياطات الهائلة عبر تسريع الانتاج بالاعتماد على الشركات العالمية وتنفيذ مشاريع مدمجة لتوفير 7 بنى تحتية من انابيب ومحطات للوصول الى 6 ملايين ونصف مليون تصدير يومي والوصول الى البحر الاحمر من خلال العقبة في الاردن ومد خط انابيب مع تركيا وربط خطوط مع كردستان اتنويع التصدير اضافة الى انتاح الغاز والكهرباء .

و واضاف ان المخطط هو ان يتم انفاق ملايين الدولارات لذلك ولبناء مشروع للغاز في شمال العراق وجنوبه وبناء مصافي حديثة وتحديث المصافي القديمة لزيادة طاقتها لمليون ونصف يوميا وزيادة الاستكشافات الغازية للوقود النظيف وزيادة انتاج الكهرباء والتوزيع وتطوير مواردنا البشرية والمهارات عبر بضعة مئات من الطلاب للدراسة في امريكا واصلاح واعادة بناء القطاع النفطي وناسيس شركة النفط الوطنية والغاز وشركة المصافي وللقيام بالخطط والاشراف والتسويق .

 

Share