الرئيسية » محلية » مجلس محافظة البصرة يدعو وزارة العمل إلى إضافة أسماء جديدة لشبكة الرعاية الاجتماعية

مجلس محافظة البصرة يدعو وزارة العمل إلى إضافة أسماء جديدة لشبكة الرعاية الاجتماعية

و.ض.أ/حسين العبادي

بحث رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني، خلال زيارته بغداد مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية، آلية التعامل مع الباحثين عن العمل بما يضمن تنفيذ الوعود بخصوص تشغيلهم.

وقال البزوني في بيان له، ان “زيارتنا إلى العاصمة بغداد، جاءت من اجل البحث مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان الربيعي، آلية التعامل مع الباحثين عن العمل بما يضمن تنفيذ الوعود بخصوص تشغيلهم، مع إمكانية شمول المحافظة بـ(المشروع الطارئ لدعم الاستقرار والصمود في المناطق المحررة) نظرا لما تعانيه المحافظة من وضع استثنائي”.

وأضاف رئيس مجلس البصرة قائلاً: ان “الوزير قدم شرح وافي عن اجراءات الوزارة بخصوص الحملة التفتيشية لمواقع الشركات النفطية في الجنوب، مع التأكيد على الزام تلك الشركات بتشغيل العمالة الوطنية في مواقع العمل على ان يكونوا من اهل البصرة”، لافتاً الى ان “الوزارة منحت الحكومة المحلية الصلاحيات الكاملة في اتخاذ القرار بهذا الجانب”.

وبين البزوني ان “اللقاء تطرق ايضاً الى آلية الشمول باعانة الحماية الاجتماعية وتوجه الوزارة نحو التوسع في هذا الشمول بعد اطلاق التخصيصات اللازمة لهذا الملف في الموازنة العامة، وسيعمل المجلس على تشكيل لجنة مع دائرة الرعاية الاجتماعية والجهات ذات العلاقة لدراسة ملفات المتقدمين للشمول بشبكة الرعاية الاجتماعية للوصول للمستحقين”، مؤكداً على ان الحكومة المحلية في البصرة ستولي اهتماما بهذا الموضوع المهم.

واثنى رئيس مجلس محافظة البصرة على جهود الوزارة لحل مشكلة البطالة في المحافظة وتوجهها نحو مواقع الشركات النفطية في سبيل تشغيل عمالة وطنية من ابناء المحافظة، فيما قدم طلبا لتفعيل منح القروض الميسرة بشكل اوسع لمحافظة البصرة، وتفعيل قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي توفر فرص عمل للعاطلين وتساهم في تحريك الاقتصاد العراقي.

من جانبه أوضح وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان الربيعي، ان “الوزارة تسعى لتفعيل صندوق التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال واستثمار أمواله في تنفيذ مشاريع لتشغيل الباحثين عن العمل في محافظة البصرة والتركيز على المشاريع الخدمية”، مبدياً استعداد الوزارة لتقديم الدعم لجميع المشاريع التي تضمن تشغيل الباحثين عن العمل”.

 

Share