الرئيسية » محلية » جامعة كربلاء تقيم ندوة عن مستجدات مرض هشاشة العضام وطرق الحد منه

جامعة كربلاء تقيم ندوة عن مستجدات مرض هشاشة العضام وطرق الحد منه

و.ض.أ / كربلاء / عماد بعو

عقدت كلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء ندوة علمية عن مرض هشاشة العظام وأسبابه وطرق الوقاية منه، بمشاركة باحثين ومختصين .
وتهدف الندوة الى اكتشاف العوامل المؤثرة على صحة العظام، وتطوير طرق التثقيف والتوعية والعلاجات المقدمة لمرضى هشاشة العظام، الى جانب تبادل الخبرات والأفكار في مجال هشاشة العظام ، وعرض أحدث تقنيات الكشف والعلاج والتعامل مع المرض.
وتناولت الندوة مكونات العظم على مستوى الخلية والتغيرات التي تحدث فيها و تتسبب بحدوث الهشاشة واصابات العظام، وأعراض الإصابة بمرض هشاشة العظام منها فقدان الوزن وآلام الظهر والاصابة بالكسور عند تعرضه لأية حركة مفاجئة.
واستعرضت الندوة اخر مستجدات مرض هشاشة العظام من ناحية التشخيص والعلاج ومعالجة المضاعفات الناتجة عن هشاشة العظام، بالإضافة إلى مسببات المرض والعوامل المساعدة على حدوثة ، إلى جانب طرح اخر التوصيات العلمية حول الموضوع.
وناقشت الندوة الحلول الوقائية، ابتداء من حياة الوليد بالرضاعة الطبيعية، مروراً بالتغذية الصحية، وتشجيع النشاط الرياضي ، والتغذية الجيدة، والتعرض لأشعة الشمس لاكتساب فيتامين د، ومكافحة التدخين والكحول، وتفاوت نسب الاصابة بين الرجال والنساء .
وخلصت الندوة الى ضرورة تناول الوجبات التي تحتوى عنصري الكالسيوم والفسفور وفيتامين D والابتعاد عن تناول المشروبات صعبة الامتصاص الناتح عنها نقص الوزن منها المشروبات الغازية والقهوة، وكذلك اهمية تناول وجبات تحتوى على عنصر الكالسيوم اثناء الحمل والرضاعة وكذلك إجراء العلاج الطبيعي لتقوية عضلات وعظام الجسم ، وممارسة الرياضة .
واكد المشاركون على أهمية الندوات التي تركز على الأمور الوقائية، ومساهمتها في خفض مخاطر هذا المرض، وزيادة الوعي الصحي .

 

Share